خبر روسيا تعرض على ايران منظومة بديلة لصواريخ « اس - 300 »

الساعة 04:54 م|22 يونيو 2013

وكالات

ذكر تقرير اخباري اليوم السبت أن روسيا عرضت على ايران منظومة للدفاع الجوي الصاروخي بديلة لمنظومة "اس -300" وذلك في محاولة جديدة لتفادي دعوى قضائية من جانب طهران للحصول على تعويض بقيمة اربعة مليارات دولار.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" اليومية الروسية، نقلا عن مصادر بصناعة تجارة الاسلحة الروسية لم تذكر اسمها، اليوم السبت إن العرض الجديد المطروح على الطاولة هو منظومة (انتي -2500 اي كيه ايه اس -300 في ام) او( اس ايه -23 غلاديتور) حسبما يطلق عليها في حلف شمال الاطلسي (ناتو).

وبامكان منظومة الدفاع الصاروخية ان تدمر في نفس الوقت ما يصل الى 24 طائرة في نطاق مدى يبلغ 200 كيلومتر او اعتراض ما يصل الى 16 صاروخا باليستيا.

وصرح دبلوماسي ايراني لم يذكر اسمه للصحيفة ان من الممكن ابرام الصفقة رسميا خلال زيارة الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد لموسكو في اول تموز (يوليو) المقبل.

وكانت ايران وقعت على عقد بقيمة 800 مليون دولار مع روسيا في عام 2007 للحصول على منظومة "اس - 300".

غير ان روسيا الغت في عام 2010 الاتفاق عندما وسعت من جانب واحد نطاق العقوبات التي فرضها مجلس الامن على ايران جراء برنامجها النووي.

ورفعت ايران دعوى قضائية ضد روسيا في محكمة التحكيم الدولي في جنيف التي تنظرها الان.

وكان السفير الإيراني بموسكو، رضا سجادي، قد قال في مطلع الشهر الجاري ان بلاده رفضت منظومة "تور - أم 1 آي" الروسية للدفاع الجوي بدلاً من منظومة "أس - 300".