شريط الأخبار

هيكل: مرسي ارتكب ثلاث كوارث كل منها كفيل بإسقاط النظام

10:24 - 22 تشرين أول / يونيو 2013

القاهرة - فلسطين اليوم


قال الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل إن الأسابيع الماضية اثبتت بيقين أن نظام الرئيس محمد مرسي غير قادر إن لم يكن غير صالح، مضيفا أن شهر حزيران/ يونيو الجاري شهد ثلاث كوارث ‘كل واحدة منها تسقط النظام لوحدها’ على حد قوله.

وأوضح هيكل في مقابلة بعنوان ‘مصر إلى أين’ على قناة سي بي سي مساء الخميس أن أولى ما سماها الكوارث هي الاجتماع الذي بث على الهواء في الأسبوع الاول من يونيو والذي تحدث فيه مرسي مع عدد من السياسيين بشأن قرار إثيوبيا بناء سد النهضة مما قد يهدد حصة مصر المائية في نهر النيل.

وأضاف ‘إذا كان مبارك أخذ هذا البلد لحالة من التجريف فهذه الأوضاع أخذت البلد لحالة من التعرية الكاملة’.

واتبع هيكل قائلا إن الخطأ الثاني الذي ارتكبه مرسي هو إعلانه في الأسبوع الثاني في يونيو من قاعة المؤتمرات أن جميع الخيارات مفتوحة في الأزمة مع إثيوبيا وهو نوع من الإنذار قال إنه ‘يجب ألا يقولها أحد ولا يملك أحد في العالم أن يقوله ولا حتى أمريكا’.

وأوضح أن الخطأ الثالث الذي ارتكبه مرسي هو إعلانه في الأسبوع الأخير عن قطع العلاقات مع سورية، مشيرا أن’الرئيس مرسي تجاوز فيه الخطوط المسموح بها لأي رئيس.

وأضاف هيكل ‘لا يملك أي رئيس أن يتجاوز حدود الأمن القومي المصري الذي يستند على العلاقة بسورية وهي لا تقبل المناقشة.. واذا خرجت مصر من التأثير على الوضع في سورية تكون خرجت من اسيا بالكامل وانحصرت في أفريقيا وهي محاطة فيها بمشاكل لا حد لها’.انتقد هيكل توقيت إعلان مرسي عن قطع العلاقات مع سورية.

وأشار الى انه كان يجب على الرئيس ان ينتظر ثلاثة أحداث هامة لاتخاذ قرار بشأن سورية وهي القمة الدولية بحضور الولايات المتحدة وروسيا بأيرلندا والانتخابات الرئاسية في إيران بالإضافة لموقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

انشر عبر