خبر تقرير يكشف عن تدريب واشنطن لقوى المعارضة السورية سرا

الساعة 05:17 ص|22 يونيو 2013

وكالات

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أمس الجمعة أن وكالة الاستخبارات المركزية (سى آى أيه) والقوات الخاصة الأمريكية تقومان سرا بتدريب قوات المعارضة السورية منذ العام الماضي في قواعد في الأردن وتركيا.

وقال مسئول أمريكي وقائد من قوات المعارضة السورية للصحيفة إن الجيش السوري الحر شارك في برامج تدريبية لمدة أسبوعين، شملت استخدام أسلحة مضادة للدبابات وأخرى مضادة للطائرات.

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى التعليق على التقرير، كما عزف عن توضيح نوع الأسلحة التي ستقدمها الولايات المتحدة لقوات المعارضة واكتفى بقوله: "لا أستطيع حصر جميع بنود تلك المساعدة".

وقال كارنى: "النقطة المهمة هنا هى أنه، بسبب الأفعال التى رأينا أن نظام (الرئيس السورى بشار) الأسد قام بها، قررنا زيادة نطاق وحجم المساعدة التى نقدمها إلى قوات المعارضة، حيث كنا شديدى الوضوح فيما يتعلق بذلك على مدى الأسابيع والأشهر الماضية".

وفى سياق متصل، مدد الرئيس الأمريكى باراك أوباما يوم الجمعة نشر 700 جندى أمريكى، بالإضافة إلى أنظمة صواريخ باتريوت وطائرة مقاتلة، فى الأردن حتى تحسن الوضع الأمنى فى المنطقة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 93 ألف شخص على الأقل قتلوا فى سورية منذ مارس 2011، وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف مع الاكتظاظ فى المخيمات وتردى النظافة يهدد حياة نحو 4 ملايين طفل.

وقالت ماريا كاليفيس، المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى يونيسيف "بدون مياه صالحة للشرب بما فيه الكفاية، وكذلك التعامل مع مشكلة الصرف الصحى فإن احتمالية إصابة الأطفال فى سورية وأولئك الذين يعيشون كلاجئين حول المنطقة من أمراض مثل الإسهال وغيره من الأمراض من المؤكد سترتفع".