شريط الأخبار

القدس: الاحتلال يغلق مسرح 'الحكواتي' ويمنع إقامة مهرجان للأطفال

12:12 - 22 تموز / يونيو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،، المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) بالقدس المحتلة، قرارا يقضي بإغلاق أبواب المسرح لمدة أسبوع، لمنع إقامة مهرجان 'أسبوع الطفل الفلسطيني في القدس التاسع عشر لمسرح الدمى والعرائس'، الذي كان من المقرر أن تنطلق فعالياته يوم غد السبت.

وقال مدير المسرح محمد حلايقة لـ 'وفا' إن المهرجان نُظم 18 مرة، وهذه الحادثة تحصل لأول مرة أن يتم وقف مهرجان للأطفال، مشيرا إلى أن المسرح تسلم أكثر من 100 قرار إغلاق لفترات متراوحة على خلفية نشاطات وفعاليات فلسطينية فنية وثقافية.

وأضاف :'هذا قرار غوغائي يتجاهل المعايير والمبادئ الإنسانية بحرمان الطفل الفلسطيني من حقه باللعب والاستمتاع كأطفال العالم أجمع، وأن الاحتلال يضيق الخناق على الكبير والصغير في مدينة القدس المحتلة.'

ولفت حلايقة إلى استهداف الاحتلال للأماكن التي تستوعب المقدسي بكافة فئاته العمرية، مشيرا إلى قمع الاحتلال للفعاليات في القدس الشرقية حتى ولو كانت الجهات القائمة عليها غير سياسية كهذا المهرجان.

من جانبه، استنكر المدير الفني للمهرجان يعقوب أبو عرفة مصادرة الاحتلال لفرحة الأطفال الفلسطينيين وقال: 'الاحتلال يخنق المواطن المقدسي في البيت وفي الشارع، واليوم في مكان الترفيه، فهل يعقل أن الطفل الفلسطيني يشكل خطرا على أمن دولة الاحتلال ؟.'

وأكد أبو عرفة استمرارية الفن والثقافة والعطاء في القدس رغم محاولات الاحتلال إسكات الصوت المقدسي في كافة المجالات.

انشر عبر