خبر النيابة المصرية: ثروة مبارك وعائلته 1،2 مليار دولار‏

الساعة 11:32 ص|21 يونيو 2013

وكالات

أعلنت النيابة العامة المصرية أن ثروة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما هدي راسخ وخديجة الجمال تبلغ 9 مليارات جنيه، أي ما يعادل 1،2 مليار دولار، وهذا اقل بعشرات المرات من المبلغ الذي كانوا يتهمون به عقب الثورة.

وقال ممثل النيابة العامة محمود الحفناوي أمام محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر في الطعن بالاستئناف على قرار أصدرته محكمة أخرى الثلاثاء بإخلاء سبيل مبارك بعد تبرئته من الاتهامات الموجهة بالكسب غير مشروع، قال يوم الخميس 20 يونيو/حزيران أن "تقارير هيئة الرقابة الإدارية وجهاز الكسب غير المشروع والجهاز المركزي للمحاسبات أثبتت ذلك" المبلغ.

ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" الرسمية عن الحفناوي قوله :"إن هذا المبلغ "يشمل قيمة ثرواتهم السائلة والنقدية والأسهم في الشركات داخل مصر" وان "الأموال السائلة الخاصة بهم تبلغ 3 مليارات جنيه نقدا، فيما تبلغ قيمة ممتلكاتهم من الأسهم في العديد من الشركات نحو 5 مليارات جنيه، وتقدر ثرواتهم العقارية بمليار جنيه".

وأضاف أن "مبارك استغل نفوذه وتربح لنفسه ولذويه جراء استغلاله لنفوذه كرئيس للبلاد".

وأوضح قائلا انه "حصل على شقتين لهيدي راسخ زوجة نجله علاء من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى تبلغ مساحتهما 1128 مترا بمشروع النايل بلازا بالجيزة بمبلغ مليون ونصف المليون دولار، بينما بلغ سعر البيع الحقيقي لهما في ذلك الوقت 4 ملايين و600 ألف دولار، وهو ذات السعر الذي قام هشام طلعت مصطفى بالبيع به لشقتين مماثلتين في ذات العقار".

وأشارت "الشرق الأوسط" إلى أن ممثل النيابة العامة قال أن "شركة "المقاولون العرب" التابعة للقطاع العام قامت بتشطيب خمس فيلات لأسرة مبارك في شرم الشيخ بمبلغ 50 مليون جنيه، كما قامت بتشطيب مقبرتين خاصتين بجمال وعلاء مبارك بما قيمته 14 مليون جنيه، وهو "ما تم جراء استغلال النفوذ الرئاسي".