خبر « اسرائيل » تقرر تصدير 40% من الغاز الطبيعي

الساعة 05:53 م|20 يونيو 2013

القدس المحتلة

قرر بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي تصدير نحو 40% من الغاز الطبيعي لدول عربية وغربية، انقاذا للازمة الاقتصادية التي تواجهها حكومته، وسط معارضة شديدة من احزاب سياسية اسرائيلية.

وفسر نتانياهو في تصريحات صحفية عبرية، قراره بدعوى تعزيز مكانة "اسرائيل" في الشرق الاوسط بمنح امتيازات خاصة في تصدير الغاز الطبيعي لبعض دول المنطقة، ملمحاً الى احتمال تولى كلًا من تركيا والاردن والسلطة الفلسطينية لأداء هذا الدور.

ووفق تقارير اسرائيلية اقتصادية، فإن ارباح اسرائيل من تصدير الغاز ستتجاوز خلال  السنوات العشرين المقبلة  ستين مليار دولار.

وكانت "اسرائيل" قد بدأت، قبل شهرين، باستخراج الغاز الطبيعي من حقل "تامار" وهو أحد حقلي غاز في عرض البحر المتوسط، الثاني اطلق عليه اسم "لفيتان"، وهو الاكبر بينهما.

ويقع بئر "لفيتان"على بعد مئة وخمسة وثلاثين كيلومترا شمالي غرب مدينة حيفا. وفيه كمية أربعمئة وثلاثة وخمسين مليار مترا مكعبا من الغاز، وهذه كميات ضخمة تصل قيمتها الى حوالي 45 مليار دولار.

ووفق التوقعات ، فان كمية الغاز تصل حتى 453 مليار متر مكعب من الغاز . وبتقدير اسرائيليين فان الاكتشاف سيسجل الاهم في مجال الطاقة في العالم .