شريط الأخبار

علماء سعوديون: تأجيل الحج بسبب التوسعات مطلب شرعي

09:59 - 19 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد شرعيون ودعاة اليوم، أن قرار خفض أعداد حجاج هذا العام بواقع 50% من حجاج الداخل، و20% من حجاج الخارج تزامناً مع التوسعات الجارية في الحرمين الشريفين، جاء منسجماً مع روح الشريعة ومبادئها، لافتين إلى أن تأجيل الحج لهذا العام مطلب شرعي، خاصة لمن سبق لهم الحج من المواطنين والمقيمين، مطالبين وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهُّم التخفيض، وتوعية حجاجهم بأهميته.

وأوضح أستاذ السياسة الشرعية المحكم القضائي في وزارة العدل السعودية د.حسن سفر لصحيفة الشرق السعودية، أن خفض أعداد الحجاج ينسجم مع روح الشريعة ومقاصدها.

 وأضاف، ان هذه المسائل تتعلق براحة الحجاج وهو أمر لازم وضروري وشرع متعبَّد، والله تعالى يقول ((فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج))، والازدحام قد يؤدي إلى حدوث هذه الأشياء المنهي عنها أو بعضها.

وطالب سفر وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهُّم هذا القرار التوقيتي، وتكثيف التوعية لحجاجها بأهمية مثل هذا القرار الذي يهدف إلى ملاءمة بيئة الحج مع احتياجاتهم وأعدادهم الكبيرة.

من جانبه، قال الداعية الدكتور سعيد بن مسفر القحطاني، إن مراعاة مصلحة الحجاج بصفة عامة أمر مطلوب، وهذا يقرره المسؤولون عن الحج والعمرة في هذه البلاد، لافتاً إلى أن السعودية في الماضي كانت تسمح بتجاوز وزيادة الأعداد المقررة لبعض الدول حينما كان ذلك ممكناً، ولكن وفي الظروف الراهنة التي تقتضيها أعمال التوسعة التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات، ستنخفض قدرة المطاف خلالها على استيعاب الطائفين إلى أقل من النصف مما كانت عليه سابقاً.

انشر عبر