خبر طريقة استعمال خاصية « هاشتاغ » بموقع فيسبوك

الساعة 02:53 م|18 يونيو 2013

وكالات

  أعلن موقع فيسبوك مؤخراً عن إطلاق خاصية الوسم "هاشتاغ" الجديدة. وتهدف الشركة الأميركية من خلال هذه الخاصية، التي تتضمن كلمات رئيسية مسبوقة بعلامة #، إلى تسهيل عملية البحث عن المشاركات أو متابعة النقاشات المختلفة.

ويتمكن المستخدم من استعمال خاصية الوسم "هاشتاغ" بسهولة بالغة. فبالنسبة للمشاركات، التي يرغب المستخدم في أن تكون متاحة لعمليات البحث والعثور عليها بصورة أسهل، فإنه يجب عليه وضع علامة "هاشتاغ" في بداية أو نهاية كلمة رئيسية جديدة أو كلمة موجودة بالفعل.

ومَن يرغب في متابعة مناقشة فقط، فلا عليه سوى النقر على الوسم "هاشتاغ" المعني في إحدى المشاركات، وعندئذ سيظهر له على أحد الجوانب جميع المشاركات الخاصة بموضوع المناقشة أو ما يعرف باسم "تلقيمات الهاشتاغ" (Hashtag-Feed).

ومن الأمور المهمة عند كتابة المشاركات مع الوسم "هاشتاغ" ألا تكون هناك مسافة تفصل بين علامة # والكلمة الرئيسية. وحتى إذا كانت الكلمة الرئيسية تشتمل على عدة مفردات، فيجب كتابة المفردات بجوار بعضها بعضا بدون وجود مسافات فاصلة بينهما. بالإضافة إلى أنه ليس هناك فرق بين الكتابة بحروف كبيرة أو صغيرة.

وتتم إضافة رابط للوسوم "هاشتاغ" أتوماتيكياً، وعندما يقوم المستخدم بالنقر على الكلمة الرئيسية، فإنه يصل بشكل أسرع إلى صفحات المواضيع. وتظهر على هذه الصفحات جميع المشاركات، التي أسهم فيها المستخدم وتشتمل على الكلمة الرئيسية. وفي هذه الصفحات أيضاً يتمكن المستخدم من كتابة مشاركات جديدة.

وقد قام موقع فيسبوك بدمج علامة تبويب جديدة لخاصية الوسم "هاشتاغ" في وظيفة البحث؛ حيث يتمكن المستخدم من رؤية ما إذا كانت نتائج البحث تشير إلى موضوع الوسم "هاشتاغ" أو إلى صفحة لأحد الأعضاء.

علاوة على أنه تم دمج خدمة مشاركة الصور إنستاغرام، التابعة لشركة فيسبوك، في نظام الكلمات الرئيسية الجديدة؛ حيث يتمكن المستخدم من تعيين كلمات رئيسية للصور بخدمة إنستاغرام مع إمكانية البحث والعثور عليها.

وتؤكد الشركة الأميركية أن خاصية الوسم "هاشتاغ" الجديدة ليس لها أي تأثير على إعدادات الخصوصية وحماية البيانات؛ حيث تقتصر إمكانية رؤية الكلمات الرئيسية على صفحات المواضيع أو العثور على الكلمة الرئيسية المعنية عن طريق وظيفة البحث فقط على الأعضاء، الذين شارك المستخدم معهم في موضوع به وسم "هاشتاغ". وبطبيعة الحال يتمكن أي مستخدم بشبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت من العثور على المشاركات العامة المشتملة على "هاشتاغ" وقراءتها.

وأعلنت شركة فيسبوك أن خاصية الوسم "هاشتاغ" الجديدة لن تتوافر لجميع المستخدمين على الفور، ولكن ستتم إتاحتها تدريجياً خلال الأيام والأسابيع المقبلة.