شريط الأخبار

مداهمات واعتقالات في تركيا

04:45 - 18 تشرين أول / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

داهمت الشرطة التركية اليوم الثلاثاء عددا من المنازل بأنحاء مختلفة، واعتقلت العشرات بعد احتجاجات مناهضة للحكومة مستمرة منذ قرابة ثلاثة أسابيع، وفقا لوسائل إعلام محلية، وذلك عقب توعد حكومة رجب طيب اردوغان بنشر الجيش لمساعدة الشرطة على وقف المظاهرات المستمرة.

وقال التلفزيون الحكومي "تي, آر تي" إن 35 شخصا على الأقل اعتقلوا في العاصمة أنقرة، بينما اعتقل كثيرون في إسطنبول أكبر المدن التركية.

من جهته أكد مصدر من الشرطة هذه الاعتقالات، قائلا إنه سيتم استجواب المحرضين فقط في الوقت الحالي، إلا أن شرطة مكافحة الإرهاب في أنقرة أكدت أنها لا تملك أية معلومات بخصوص هذه العملية.

وكانت احتجاجات سلمية، من جانب أنصار حماية البيئة لوقف مشروع بناء في متنزه إسطنبول، قد تحولت إلى مظاهرات غضب في مدن عدة إزاء ما وصفه المحتجون بأنه تزايد للاستبداد في إدارة أردوغان، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

وفي رده على ذلك، قال بولنت أرينتش نائب رئيس الوزراء، في مقابلة تلفزيونية، إن الشرطة ستستخدم "كل قواها" لإنهاء الاحتجاجات. وأضاف "إذا لم يكن ذلك كافيا، يمكننا حتى استخدام القوات المسلحة في المدن".
يأتي ذلك في اليوم نفسه الذي هدد فيه وزير الداخلية معمر غولر بقمع أي مظاهرة، واعتبر أن الدعوة التي وجهتها نقابتان عماليتان كبيرتان إلى إضراب عام اليوم "غيرُ قانونية".

يُذكر أن استطلاعا للرأي نشرت نتائجه الاثنين صحيفة "توديز زمان" التركية، قد أظهر أن غالبية الأتراك تعارض مشروع تطوير حديقة غيزي في إسطنبول.

وأكد الاستطلاع -الذي أجراه معهد متروبول- أن حوالي 66.9% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم يرغبون في الحفاظ على الحديقة مساحةً خضراء، في حين يدعم 23.3% من هؤلاء إعادة ترميم ثكنة عثمانية مكان هذه الحديقة بإمكانها استقبال مراكز تجارية وثقافية.

 

المصدر: الجزيرة نت

 

انشر عبر