شريط الأخبار

بيل كلينتون: على "إسرائيل" أن تصنع السلام مع الفلسطينيين لتنجو

11:46 - 17 تموز / يونيو 2013

الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون
الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون

وكالات - فلسطين اليوم

حث الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون "إسرائيل" على صنع سلام مع الفلسطينيين من أجل أن تنجو كدولة يهودية وديمقراطية.

وتضاف تصريحاته إلى جوقة من أبرز الشخصيات المؤيدة لإسرائيل، والتي تحذر من أن تنامي عدد الفلسطينيين تحت الحكم "الإسرائيلي"، سيجبر "إسرائيل" في نهاية المطاف على خسارة غالبيتها اليهودية أو طبيعتها الديمقراطية.

وتحدث كلينتون، اليوم الاثنين، في وسط "إسرائيل" خلال مؤتمر لتكريم الرئيس شيمون بيريز الذي بلغ التسعين من عمره، وطالما تعثرت مفاوضات التسوية خلال السنوات الماضية. ويقول الفلسطينيون إنهم لن يشاركوا في مباحثات، بينما تواصل "إسرائيل" بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهى المناطق التي يدعى الفلسطينيون أحقيتهم بها.

وتصر "إسرائيل" في المقابل على ضرورة استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة. كما انتقد كلينتون الفلسطينيين لعدم التفاوض مع "إسرائيل" عام 2010، حينما كان هناك تجميد لعدة أشهر لبناء المستوطنات.

جدير بالذكر أن كلينتون قاد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك عام 2000 وفشل فيها بسبب تحيزه لإسرائيل، الأمر الذي أدى الى اندلاع انتفاضة الأقصى في سبتمبر عام 2000 عقب عودة الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي من كامب ديفيد دون اتفاق على قضايا الحل النهائي.

انشر عبر