شريط الأخبار

مصدر: اتفاق فلسطيني إسرائيلي على تفعيل لجان مالية مشتركة

04:43 - 17 تشرين أول / يونيو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قال مسؤول في وزارة المالية إنه تم الاتفاق خلال اجتماع مشترك بين وزير المالية شكري بشارة ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد يوم الأحد على تفعيل لجان مالية مشتركة.

وقال رامي مهداوي المدير العام للإعلام في وزارة المالية لرويترز "اتفق وزيرا المالية بعد أول اجتماع لهما اليوم في القدس على تفعيل اللجان المالية المشتركة الثلاث التي أوقفت إسرائيل عملها العام الماضي."

وأضاف "هذه اللجان متعلقة بالتخليص الجمركي والبترول والأنابيب والتحاسب أو المقاصة."

وتمر كل صادارات وواردات الفلسطينيين في الضفة الغربية بالمعابر الإسرائيلية أو الخاضعة لها بناء على اتفاقات مرحلية موقعة بين الجانبين.

وقامت اسرائيل العام الماضي باحتجاز عائدات ضريبية تجمعها نيابة عن الحكومة الفلسطينية لشهرين عقابا للفلسطينيين على توجهم إلى الأمم المتحدة والحصول على وضع دولة غير عضو في الجمعية العامة الأمر الذي جعل الحكومة الفلسطينية غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية في حينه حسب ما نقلته رويترز.

وقال مهداوي إن وزير المالية الإسرائيلي وعد بتحويل أموال المناقصة التي تشكل النسبة الأكبر من دخل الحكومة الفلسطينية وبما يقرب من 100 مليون دولار شهريا بانتظام.

وقال إن الوزير بشارة طلب من الجانب الإسرائيلي إيضاحات بشأن مبالغ اقتطعت من أموال المقاصة لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية وغيرها خلال الفترة الماضية.

وأضاف أنه طلب من الجانب الإسرائيلي أيضا تخفيض رسوم المسافرين الفلسطينيين التي تحصل السلطة الفلسطينية على نسبة منها ويذهب الباقي إلى الجانب الإسرائيلي المسيطر على المعبر الذي يربط بين الضفة والأردن.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية في بيان بعد الاجتماع "التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية سوف يستمر وسنعمل على تقوية هذا التعاون في المستقبل لما فيه من مصلحة للطرفين."

وتسعى الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تعاني من عجز في موازنة 2013 بقيمة 1.4 مليار دولار وديون متراكمة بقيمة 4.2 مليار دولار إلى مراجعة سياساتها المالية والاقتصادية.

انشر عبر