شريط الأخبار

نتنياهو وموفاز وشتاينس: روحاني لن يوقف برنامج ايران الذري‏

11:22 - 16 حزيران / يونيو 2013

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

قال رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو في معرض رده على فوز حسن روحاني برئاسة إيران أن آية الله علي خامنئي هو من يحدد سياسة إيران الذرية، فلا يجب أن نوهم أنفسنا، ولا يجب علي المجتمع الدولي أن تغريه العاطفة والتمني.

فيما قال رئيس حزب كاديما شاؤول موفاز أن حسن روحاني الرئيس الجديد لإيران سيكون أكثر استعداداً  للتحاور مع الغرب ولكنه لن يوقف برنامج إيران الذري.

وقال موفاز معقباً على فوز روحاني: نحن في "إسرائيل" سياستنا يجب أن تكون سياسة مدروسة  فعلي "إسرائيل" أن تفترض بأنه لا يوجد تغير بكل ما يتعلق ببرنامج إيران الذري، والخيار العسكري ضد إيران يجب أن يكون الخيار الأخير بعد أن يتم التحاور مع إيران من جانب ومن جانب آخر البقاء على العقوبات ضد إيران ولكن الخيار العسكري يجب أن يبقي مطروحاً على الطاولة.

أما ما يسمى بوزير القضايا الاستراتيجية والاستخباراتية في حكومة نتنياهو الوزير يوفال شتاينس فقد أعرب عن شكوكه من مغبة إجراء تغير في إيران بعد انتخاب روحاني.

وقال: نتائج الانتخابات بمثابة شهادة تقدير للشعب الإيراني ولكن السؤال المطروح هو كيف سيقود روحاني إيران  فهل الخامنئي هو من يجري العلاقات الخارجية لإيران والشؤون الأمنية وملف إيران الذري فأنا أشكك في قدرة روحاني إجراء تغيير.

انشر عبر