شريط الأخبار

وزير الإعلام الإثيوبى: ماضون فى سد النهضة ومصر لم تعد تملك حق الطعن

08:48 - 16 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الإعلام الإثيوبى بيريكيت سمون إن القيادة فى إثيوبيا رأت منذ عامين أنه يجب الانتظار حتى تعبر مصر أزمتها ولحين وصول حكومة جديدة وبعد مرور عام على حكم مرسى ونتيجة للحاجة الماسة إلى توليد الكهرباء فى إثيوبيا لم يعد بمقدورنا الانتظار إلى حين موافقة الحكومة المصرية وانتظار التوقيع على معاهدة جديدة.

وأشار أثناء حديثه لبرنامج الحدث المصرى على قناة العربية مع الإعلامى محمود الوروارى إلى أنه رغم مماطلة مصر وعدم اقتناعها اتصلنا بها وحاولنا إقناعها بمساعينا مؤكدا أن مصر لم تعد تملك حق الطعن التى كانت تمتلكه فى السابق بموجب الاتفاقيات السابقة.

وأضاف بيريكيت سمون أننا كنا نسعى للتفاوض مع مصر لإلغاء الاتفاقيات القديمة والتى مر عليها ما يزيد عن 30سنة، حيث كان الجانب المصرى متشددا ورفض أن يواجه الواقع والسياق الجديد .

وأشار إلى أنه يفترض أن البرلمانات فى دول حوض وادى النيل ستصدق على الاتفاقيات الجديدة وكان يفترض على إثيوبيا أن تصدق عليها منذ عامين .

وأشار بيريكيت سمون أن إثيوبيا مقبله على تطبيق برامج اقتصادية واسعة النطاق من شانها تغير وجه البلاد وتشمل هذه المشاريع إنشاءات وبنى تحتية وحملة تطوير زراعية وصناعية وحضارية ولأن إثيوبيا تمتلك مخزون وافر من المياه ولكنها لم تكن تستغله فى السابق ونتيجة لإقامة تنمية زراعية كان لزاما علينا استخدام هذه المياه فى مشروعات منها سد النهضة الإثيوبى.

انشر عبر