شريط الأخبار

الهباش ينتقد الحديث عن "تقليص الحجاج" في الإعلام ويؤكد:الاتصالات مستمرة

09:14 - 15 تشرين أول / يونيو 2013

غزة (خــاص) - فلسطين اليوم


أثار القرار الذي أعلن عنه وزير الأوقاف والشؤون الدينية بغزة اسماعيل رضوان بتقليص السلطات السعودية نسبة حجاج فلسطين بنسبة 20%، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام قلق المواطنين الذين خرجت أسماءهم ضمن قرعة الحج التي أجريت مؤخراً.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت في وقت سابق، أن نصيب فلسطين من الحج هذا العام بلغ 6600 تأشيرة إضافةً لتأشيرات البعثة الفلسطينية، فيما كان نصيب غزة منها 2510 تأشيرات.

وأوضح رضوان، أن ما يقارب من 500 حاج من حجاج قطاع غزة لن يتمكنوا من الحج هذا العام في حال تم تطبيق القرار فعلياً على حجاج فلسطين، وهذا ما يعني تقليص عدد حجاج غزة إلى 2010 حجاج فقط، منوهاً إلى أن العدد المخصص لحجاج فلسطين من قبل السلطات السعودية قبل قرار التقليص، قليل جداً ولا يلبي رغبة آلاف الفلسطينيين بالحج.

ولاستيضاح الأمر، تحدثت "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" لـمحمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة رام الله، الذي أوضح  أن وزارته تتابع باستمرار موضوع تقليص أعداد الحجاج حيث أكد أن السلطات السعودية أبلغتهم بالقرار.

وشدد الوزير الهباش، على أنه لا توجد أي قناة اتصال بين فلسطين والسعودية في موضوع الحج، سوى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة بشخصه، وأن الحديث في هذه القضية يضره، حيث أن العمل والاتصالات بهذا الخصوص لم تنته بعد.

وطالب الوزير الهباش، كافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار والتعاطي مع هذه القضية من خلال ما يصدر عنه شخصياً، قائلاً:" أي كلام آخر في هذه القضية لا قيمة له، والمسارعة في الحديث فيه عبر وسائل الإعلام يضر به، وقد يثبت موضوع تقليص الأعداد".

وكان الوزير رضوان، قد أكد أن وزارته تفاجأت بقرار السلطات السعودية غير المتوقع، خاصة بعد استكمال الوزارة الإجراءات اللازمة للحج من حجز السكن المخصص للحجاج، والتعاقد مع شركات نقل الحجاج، مشدداً على أن تنفيذ القرار له آثار سلبية على المستوى المادي والمعنوي لحجاج فلسطين.

وبين أن وزارته منذ اللحظات الأولى لإبلاغها بقرار التقليص سارعت للتواصل مع كبار المسؤولين في السعودية بما فيهم خادم الحرمين لإستثناء الأراضي الفلسطينية من قرار تقليص أعداد الحجاج من خارج الممكلة، معبراً عن أمله بتفهم السلطات السعودية ظروف حجاج فلسطين غير العادية.

انشر عبر