شريط الأخبار

اليوم: 87 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات التوجيهي في كافة محافظات الوطن

08:24 - 15 حزيران / يونيو 2013

غزة - فلسطين اليوم

يتوجه صباح السبت قرابة 87094 طالباً وطالبة في كافة محافظات الوطن، إلي قاعات الدراسة  لأداء مبحث التربية الاسلامية أولى امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الجاري، بمختلف الفروع.

وتعقد الامتحانات للعام السابع على التوالي حسب المنهاج الفلسطيني، وبصورة موحدة في الضفة وغزة، وضمن برنامج موحّد، ومواعيد موحّدة، وأسس ومعايير مهنية وتربوية.

ويبلغ عدد الذين سجلوا من أجل التقدم لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، بلغ 87094 متقدماً ومتقدمة، منهم 49534 متقدماً ومتقدمة في الضفة و37560 في قطاع غزة.

فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع 46216 متقدمة بنسبة 53% من مجمل عدد المتقدمين، بينما بلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة 33973، وفي غزه 30479 وعدد المتقدمين للفرع العلمي في الضفة بلغ 10242 ، وفي غزه 6750 ، وعدد المتقدمين للفرع التجاري في الضفة بلغ 3835 ، وفي غزه 20 ، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة وغزة بلغ 38 ، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية 1757 متقدماً ومتقدمة.

يذكر أنه تم تجهيز (634) قاعة امتحان، منها 460 قاعة في الضفة، و174 قاعة في قطاع غزة، بالإضافة إلى ما يقارب 7876 من المصححين منهم 2652 في غزة، وبلغ عدد العاملين في القاعات من رؤساء قاعات ومساعديهم ومراقبين وأذنه والذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات 10800.

وكانت الشرطة الفلسطينية في غزة، أعلنت أمس’ إنهاء كافة استعداداتها الخاصة بالتعامل مع فترة امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي".

وقال الناطق أيوب أبو شعر باسم الشرطة "إنه تم منع ترخيص جميع الحفلات في غزة حتى انتهاء فترة امتحانات الثانوية العامة، وذلك توفيراً للجو الهادئ والملائم للدراسة لطلاب الثانوية العامة".

وأوضح أبو شعر أنه يوجد تواصل وتنسيق مستمر بين الشرطة الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم لضمان سير فترة الاختبارات بشكل جيد دون أي معيقات، مبيناً أنه سيتم فرز دورية من الشرطة مع سيارات نقل أوراق الاختبارات على طول خط سير المركبة لضمان وصول الأوراق إلى المدارس دون أي معيقات أو أي اختراقات قانونية قد تعترضها.

وأشار إلى أنه سيتم نشر دوريات شرطة في كل لجنة اختبارات وذلك لتوفير الأمن والهدوء اللازمين للطلاب في اللجان نفسها وحولها.

ودعا أبو شعر المواطنين والباعة المتجولين إلى الالتزام بالقرارات التي تصدرها الداخلية، والعمل على توفير الهدوء والجو المناسب للطلبة، محذراً من مخالفة القوانين.

وتقدم وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" بعض النصائح والإرشادات التي تساعد الطلبة في المراجعة النهائية الجيدة ومقاومة النسيان بشكل مريح وسريع قبل تأدية الامتحان.

ومن هذه النصائح :-

1- احرص على أن تكون متوضئا عند المذاكرة حتى لا يقترب منك الشيطان فيوسوس لك أو يشغلك .

2- ابدأ المذاكرة ببسم الله .

3- اقرأ ما تيسر لك من القران الكريم وأكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فان لهما تأثيرا كبيرا في المساعدة على المذاكرة والفهم والتحصيل.

4- احرص على استغلال أفضل وقت للمذاكرة وهو : بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر وتجنب النوم فيهما ، فان المخ يكون في قمة نشاطه وعلى أتم استعداد للتحصيل.

5- لا تكثر من النوم ولا السهر ونم من ست إلى ثمان ساعات يوميا، وحاول أن تنام ليلة الامتحان حتى تأخذ قسطا من الراحة قبل تأدية الامتحان ، فان عملية حفظ المعلومات في الذاكرة تتم وأنت نائم.

6- ابدأ المذاكرة بهذا الدعاء :"اللهم إني أسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك انك على ما تشاء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل".

7- عند بدء المذاكرة ابدأ بالمواد التي تراها مناسبة ومحببة لك سواء كانت سهلة أم صعبة .

8- عند المذاكرة لا بد من التركيز على فهم المادة بدلا من حفظها فقط فان الفهم مقاوم للنسيان.

9- قسم الموضوع المراد دراسته إلى عناوين رئيسية ونقاط فرعية فان ذلك يساعد على الفهم والحفظ بسرعة.

10- تلخيص الموضوعات من الوسائل التي تجعل المادة الدراسية تأخذ حيزا صغيرا في الذاكرة فيسهل استرجاعها بسرعة ولا يزدحم المخ بكم هائل من المعلومات.

11- استخدم الذاكرة الحسية أثناء المذاكرة كالسمع والبصر وحركة اليدين والرأس كأن يقرا الطالب الموضوع بصوت عال أو يستمع إلى شرح للمادة من شريط أو يلخص الموضوع كما قلنا سابقا بخط يده أو يستعين بالصور والإشكال وغير ذلك، فان ذلك مفيد لتثبيت المعلومات.

12- راجع المادة بموضوعاتها وكررها من وقت لأخر حتى لا تنسى بسرعة.

13- لا تستمر في المذاكرة لفترة طويلة متصلة بل خذ قسطا من الراحة بين كل مادة وأخرى.

14- اختم المذاكرة بهذا الدعاء المبارك : اللهم إني استودعك ما قرأتُ وما فهمتُ فرده لي عند حاجتي إليه انك على ما تشاء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

15- عليك بصلاة ركعتين قضاء الحاجة في يوم الامتحان أو ليلته وان تدعو فيهما أن يسهل الله تعالى لك الامتحان وان يوفقك فيه للصواب ، واقرأ بعض الأذكار كأية الكرسي والإخلاص والمعوذتين ..

16- إذا نسيت شيئا من الإجابة وأنت في الامتحان فكن هادئ البال مطمئن النفس وأكثر من ذكر الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وردد قول : اللهم ذكرني بما نسيت".

17- لا تتسرع في الإجابة على الأسئلة واقرأ الأسئلة بتمعن وافهمها جيدا فان فهم السؤال نصف الإجابة ثم ابدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة أو التي تكون واثقا من إجاباتها ثم التي تليها وهكذا.

18- لا تترك شيئا من الأسئلة دون الإجابة عليه ونظم ورقة إجابتك فان التنظيم والترتيب عنوان لك.

19- لا تنس مراجعة إجاباتك بعد الانتهاء من الحل ولا تسرع في الخروج من الامتحان دون التأكد من إجاباتك.

20- وقبل ذلك كله اجعل صلتك بالله وثقتك فيه قوية دائما وأحسن إلى والديك واطلب منهما الدعاء.

 

 

 

انشر عبر