شريط الأخبار

شاعر فلسطيني يفوز بجائزة دولية في الأدب

06:37 - 14 حزيران / يونيو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

حاز الشاعر غسان زقطان، والشاعر والمترجم فادي جودة، على جائزة غرفن للتميز الشعري (ضمن الفئة الدولية) وقد أعلنت النتائج بحفل أقامته مؤسسة غرفن في (تورنتو كندا) فيما فاز الشاعر الكندي ديفيد ماكديفين عن فئة شعراء كندا.

وكانت المؤسسة قد أعلنت في منتصف شهر نيسان الترشيحات السبعة النهائية للجائزة هذا العام والتي جاء من ضمنها المجموعة الشعرية 'كطير من القش' للشاعر غسان زقطان، ترجمة فادي جودة والتي صدرت عن جامعة يال للنشر العام الماضي.

وسبق حفل إعلان النتائج قراءات للشعراء المرشحين عن الفئتين حضره أكثر من 1000 مشارك قدم من خلاله الشاعر غسان زقطان قراءات لمجموعة من قصائده بالعربية تلتها قراءة للمترجم فادي جودة باللغة الانجليزية.

وعن الجائزة، قال زقطان إن 'الجائزة مهمة على المستوى الشخصي، ولكنها مهمة جداً علي مستوى الأدب الفلسطيني والشعر العربي'.

من جانبه، قال جودة 'إن الجائزة تشكل اعترافا بأهمية الشعر الفلسطيني وتطوره على مدار الستين عاما الماضية وقناعته بان الاهتمام بالشعر الفلسطيني سيتأثر ايجابا الآن'.

وكان طلب زقطان الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) لزيارة كندا لحضور حفل الإعلان عن النتائج النهائية قد رفض قبل أسبوعين، ومن ثم تم استصدار التأشيرة بعد حملة تضامن عالمية أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعنى الجائزة التي تأسست في العام 2000 بتسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه الشعر في الحياة الثقافية المعاصرة، وتقدم منذ تأسيسها سنويا إلى شاعر كندي وشاعر عالمي يكتب بالانجليزية او مترجم الى الانجليزية وتبلغ قيمتها المالية 65 ألف دولار كندي.

انشر عبر