شريط الأخبار

رضوان: السعودية تقلص أعداد حجاج فلسطين بـ 20%

02:01 - 14 حزيران / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة غزة، اسماعيل رضوان، إن السلطات السعودية أبلغت وزارته بتقليص نسبة حجاج فلسطين بمعدل 20%، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام.

ونقلت صحيفة فلسطين الصادرة في غزة عن رضوان قوله إن وزارته تفاجأت بقرار السلطات السعودية غير المتوقع، خاصة بعد استكمال الوزارة الإجراءات اللازمة للحج من حجز السكن المخصص للحجاج، والتعاقد مع شركات نقل الحجاج، مشدداً على أن تنفيذ القرار له آثار سلبية على المستوى المادي والمعنوي لحجاج فلسطين.

وأوضح أن ما يقارب من 500 حاج من حجاج قطاع غزة لن يتمكنوا من الحج هذا العام في حال تم تطبيق القرار فعلياً على حجاج فلسطين، وهذا ما يعني تقليص عدد حجاج غزة إلى 2010 حجاج فقط، منوهاً إلى أن العدد المخصص لحجاج فلسطين من قبل السلطات السعودية قبل قرار التقليص، قليل جداً ولا يلبي رغبة آلاف الفلسطينيين بالحج.

وأعلنت وزارة الأوقاف في وقت سابق، أن نصيب فلسطين من الحج هذا العام بلغ 6600 تأشيرة إضافةً لتأشيرات البعثة الفلسطينية، فيما كان نصيب غزة منها 2510 تأشيرات.

وبين أن وزارته منذ اللحظات الأولى لإبلاغها بقرار التقليص سارعت للتواصل مع كبار المسؤولين في السعودية بما فيهم خادم الحرمين لإستثناء الأراضي الفلسطينية من قرار تقليص أعداد الحجاج من خارج الممكلة، معبراً عن أمله بتفهم السلطات السعودية ظروف حجاج فلسطين غير العادية.

وأكد رضوان أن وزارته لن تعيد قرعة الحج التي سبق إجراؤها قبل أسبوعين، مبيناً أن القرعة في غزة أجريت على 2009 حاج فقط، وهذا العدد المطلوب من قبل السلطات السعودية بعد قرار التقليص.

انشر عبر