خبر الكونغرس يصادق على إضافة 15 مليون دولار لدعم القبة الحديدية

الساعة 05:06 م|13 يونيو 2013

القدس المحتلة

ضاعفت لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس"، الدعم المالي الممنوح لصالح تطوير منظومة الدفاع الإسرائيلي "القبة الحديدية".

وأفادت صحيفة "الجيروزاليم بوست" اليوم الخميس، أن الكونغرس ضاعف طلب تقدم به الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" برفع التمويل الممنوح لتطوير مشروع الدفاع الصاروخي المشترك مع "إسرائيل" إلى ثلاثة أضعاف.

وأوضحت الصحيفة، أن الدعم المالي سيصل إلى 284 مليون دولار بدلاً من 94 مليون دولار، من ضمنها 15 مليون دولار لتمويل منظومة القبة، ستحظى بمصادقة اللجنة "59-2" التابعة للكونغرس في السادس من شهر يونيو.

يشار إلى أن مضاعفة الدعم الممنوح لتطوير منظومة القبة جاء وفق طلب تعديل اقترحه عضو الكونغرس "جو هيك" كتب فيه، قد تكون الولايات المتحدة ملزمة بتعزيز إنتاج منظومة القبة بما في ذلك الهياكل والأدوات ونقل المعلومات ومعدات تجارب خاصة ومكونات ذات صلة".

وكتبت الصحيفة أنه على عكس الدعم الممنوح لتطوير منظومات الدفاع الصاروخي المشتركة مع "إسرائيل" مثل منظومة "حتس" لاعتراض الصواريخ الباليستية، حافظت "إسرائيل" على خط تطوير وإنتاج منظومة القبة الحديدية.

ولوحظ مساعي لأعضاء بالكونغرس لإشراك الولايات المتحدة في تطوير إنتاج المنظومة، حيث أن الأموال الأمريكية التي تقدم لدعم هذه المنظومة ليست ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية الممنوحة لإسرائيل وقيمتها ثلاثة مليارات دولار سنوياً. حسبما ذكرت الصحيفة