شريط الأخبار

السفارة الفلسطينية بالقاهرة: شروط قبول الطلبة الوافدين للجامعات المصرية

07:28 - 13 حزيران / يونيو 2013

القاهرة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بجمهورية مصر العربية، عن شروط وقواعد وإجراءات تنسيق قبول الطلاب الوافدين للجامعات والمعاهد المصرية بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2013/2014. 



ونشرت الملحقية الثقافية لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، الخميس، هذه الإجراءات التي جاءت على النحو التالي: 



1- بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى:- 



- يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة: www.mohe-casm.edu.eg اعتبارا من يوم 15/6/2013 وحتى نهاية يوم السبت 31-8-2013، طبقاً للإعلان المنشور بالموقع، حيث سيتاح الاطلاع على بيانات الطلاب من تاريخ بدء التقدم. 



- الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمين إقامة دائمة بالبلاد عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات. 



- الطلاب الراغبون في الالتحاق بكليات تتطلب أداء اختبار للقدرات؛ عليهم التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار. 



- الطلاب الراغبون في أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية (3-5 سنوات) عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة. 



- بعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب بأوراقه إلى الجامعة مباشرة وهي: 



• أصل الشهادة الدراسية. 


• أصل جواز السفر. 


• شهادة الميلاد. 


• خطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها. 



• عدد 6 صور شخصية. 



• سداد الرسوم الخاصة بالتقدم أو رسوم تقدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة بموجب حوالة بريدية أو شيك لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم حساب رقم (5/82144/450/9) لدى البنك المركزي المصري على النحو التالي: 



1. حوالة بقيمة 150 جنيها مصريا نظير رسوم تقدم. 



2. بالنسبة لأصحاب المؤهلات القديمة، حوالة نظير قدم المؤهل طبقا لعدد سنوات قدم المؤهل، بحيث يسدد الطالب 500 جنية مصري عن كل عام يسبق عام القبول. 



- بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح- إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب – التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة في موعد مبكر قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2014. 



ثانياً: بالنسبة إلى الدراسات العليا:- 



• يتقدم الطالب عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بدءا من 1/7/2013 حتى نهاية مارس 2014 لدرجتي الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعي بالنسبة لدرجة الدكتوراة لاستيفاء استمارة المعلومات طبقا للإعلان. 



• ثم يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي بها خلال المواعيد المشار إليها؛ شاملة إثبات تقدمه على الموقع الإلكتروني للقطاع العام والخاص باستمارة المعلومات المشار إليها. 



• يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة. 



ثالثاً: في حالة تمتع الدولة بتخصيص منح (جامعية أو دراسات عليا) مقدمة من الحكومة المصرية بموجب اتفاقيات أو برامج ثقافية عليها شغل هذه المنح خلال العام الجامعي، حيث تسقط المنح التي لم تشغل بانتهاء العام ولا يجوز ترحيلها للعام الثاني مهما كانت الأسباب نظرا لاعتبارات الميزانية. 



رابعاً: في كل الأحوال، فإنه لا يجوز قبول أي من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية تحت أي بند من بنود (الترشيح – التعديل إعادة الترشيح) إلا من خلال الوزارة، حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الإجراءات الفنية من قبل الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن، ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أي من الطلاب بأي جامعة ومعهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة. 



وقد ناشد رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات محمد حمزة، الطلبة وأولياء الأمور والمعنيين الالتزام بمواعيد التعليمات المشار إليها، ليتسنى إنهاء إجراءات القبول في المواعيد المحددة حرصا على مصلحة الطلاب ليتمكنوا من متابعة دراستهم في وقت مبكر من العام الدراسي. 



وأعرب المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، محمد الأزعر، عن الامتنان والشكر لحسن التعاون من جانب الإدارات التعليمية المختلفة بمصر الشقيقة، راجيا من أبنائنا الفلسطينيين وأولياء أمورهم الالتزام بما ورد في هذا التعميم، مشيراً لاستعداد الملحقية الثقافية لسفارة فلسطين بالقاهرة لاستقبال أية إيضاحات بهذا الخصوص.

انشر عبر