شريط الأخبار

"إسرائيل" تطالب روسيا وقف تسليم صواريخ "اس - 300" لسورية

03:56 - 13 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، زئيف الكين في مؤتمر صحفي في موسكو، أن "إسرائيل" طلبت من روسيا وقف تسليم صواريخ إس - 300 إلى سورية لأنها تمثل تهديداً على المجال الجوي الإسرائيلي.

وأبرمت موسكو عقداً مع دمشق، لبيع الصواريخ المصممة لإسقاط الطائرات والصواريخ، إلى مدى يصل إلى 200 كيلومتر.

وأعرب الكين عن "قلق "إسرائيل" البالغ بشأن هذا التسليم، إذ أن السلاح الذي قد يعتبر دفاعياً في موسكو، بالنظر إلى أراضي روسيا الشاسعة، يصبح سلاحاً هجومياً في الشرق الأوسط. إن وضع هذه الأنظمة في دمشق، يعني أن أي طائرة، سواء كانت طائرة ركاب أو طائرة عسكرية، قد تضرب أراضي "إسرائيل" في أي مكان".

وقال الكين "إن تسليم نظام اس - 300 لسورية، سيثير سؤالاً حول أين سينتهي الحال بهذه الأسلحة في المستقبل؟ سيمثل بالطبع تهديداً خطيراً لسلامة الطيران إلى "إسرائيل"، سواء كان مدنيا أو عسكرياً. ويفسر هذا قلق "إسرائيل" الشديد من هذه الاحتمالات. أعتقد أن موقفنا وصل إلى الرئيس الروسي".

وأضاف "قدمنا طلباً إلى روسيا لوقف هذا التسليم إلى حين وضوح واستقرار الموقف في سورية".

وعبّر الكين أيضاً عن القلق من أن "يستخدم حزب الله، الجيل الجديد من الأسلحة للهجوم على إسرائيل، من الأراضي السورية". وقال إن "محاولة استغلال التصعيد في سورية، لتوصيل الجيل الجديد من الأسلحة إلى حزب الله، الذي لا يملكه حتى الآن هو خط أحمر بالنسبة إلينا، وكذلك توصيل أسلحة كيماوية". وختم الكين قائلاً إن "مهاجمة "إسرائيل" من الأراضي السورية، ستتطلب رداً متكافئاً من جانبنا بالتأكيد".

 

انشر عبر