شريط الأخبار

تطبيع زراعي ..مشاركة 30 مزارعا من غزة بمعرض في "إسرائيل" !!

10:39 - 12 تموز / يونيو 2013

غزة - (خاص) - فلسطين اليوم

قال مدير عام التسويق في غزة تحسين السقا ، أن 30 مزارع من قطاع غزة شاركوا اليوم في معرض زراعي أقيم في مدينة "تل أبيب" بالأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأوضح السقا في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء ، أن مشاركة المزارعين الغزيين بالمعرض ليست سياسية بالمطلق بل هي لاكتساب الخبرات وللإطلاع على التقنيات الجديدة والمتجددة في العالم من خلال المعرض الزراعي.

وبين أن المعرض يهدف لعرض أحدث المنتجات والبذور الزراعية الجديدة وهذا ما يريده المزارع الفلسطيني في قطاع غزة للاستفادة من الخبرات الأجنبية في هذا المجال.

وأكد أن منظمة الفاو أرسلت كشفاً بأسماء المزارعين الذين شاركوا في المعرض خاصة مزارعي الخضروات والفواكه وتم السماح لهم من أجل الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المعروضة في المعرض الزراعي.

ولفت إلى أن المزارع الفلسطيني يكتسب الخبرات ويعمل جاهداً من خلال التواصل مع التجار لشراء ما يلزم لتحسين المنتج الزراعي.

 

وكانت الإذاعة العبرية "ريشت بيت"، ذكرت مساء اليوم الأربعاء، أن 70 مزارعا من جمعيات زراعية في قطاع غزة، شاركوا في معرض زراعي أقيم في "تل أبيب".

ونقلت الإذاعة عن مسؤول التنسيق في المعرض قوله بأن "حجم التجارة الزراعية بين "إسرائيل" وقطاع غزة بلغ 1.6 مليار شيكل في العام، وأن مشاركة المزارعين من غزة جاءت بمعرفة حكومة غزة".

وأضاف:"التجار الزراعيين يتعاونون معنا بشكل إيجابي، ويستخدمون المعرفة التكنولوجية الإسرائيلية، وهم بحاجة لموافقة إسرائيلية للسماح لهم بتصدير منتجاتهم الزراعية لإسرائيل والضفة الغربية".

وكان وفد آخر ضم 30 مزارعاً من سكان قطاع غزة، شاركوا في كانون ثاني الماضي في معرض زراعي إسرائيلي مماثل أقيم في مجمع "اشكول" الاستيطاني المقام في النقب الغربي بجوار حدود القطاع كما ذكرت في حينها صحيفة يدعوت احرنوت.

وحسب ذات الصحيفة، فإن اولئك المزارعين دخلوا في حينها بتصاريح رسمية من "إسرائيل"، وذلك بعد ستة أسابيع فقط على عملية "عامود السحاب" العسكرية التي شنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة. وقالت: إن خروجهم (المزارعين) من غزة تم بعلم حكومة غزة، وبالتنسيق مباشرةً مع السلطة الفلسطينية"، وفقاً لما نقلته الصحيفة على لسان بعض المشاركين.

انشر عبر