شريط الأخبار

برتقال الشتاء في عز الصيف بغزة

01:05 - 12 تشرين أول / يونيو 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

عاد البرتقال في قطاع غزة ليفرض نفسه مجدداً بالرغم من انتهاء موسمه وفقاً للاعتقاد الدارج لدى عدد كبير من المواطنين في القطاع والعالم بأن البرتقال فاكهة شتوية  , الا انه وفقاً للعديد من  خبراء الزراعة فإن برتقال "البلنسيا" يكون متأخر من شهر مارس وحتى بداية شهر يوليو.

أصوات تصدح من الباعة بشراء البرتقال مما اثر حفيظة عدد كبير من المواطنين واستغربهم بوجود البرتقال في في الأسواق الغزية على غير عادتها وخاصة وان البرتقال ينتهي مع انتهاء الربيع, وتساؤلاتهم عن هوية تلك الفاكهة المنتشرة في القطاع ومصدرها ومدى صحتها..

البرتقال مصري

"فلسطين اليوم" سألت تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة عن سبب ظهور البرتقال خلال هذه الأيام فقال " هناك اعتقاد خاطئ لدي المواطنين ان البرتقال ينتهي بمجرد انتهاء الصيف , حيث ان برتقال البلنسيا " يبدأ من أول مارس وحتى نهاية شهر يونيو او بداية شهر يوليو .

وقال السقا ان الاكتفاء من البرتقال المحلي ينتهي بمجرد انتهاء الموسم لتغطيتها للحاجة , وان موسم البلنسيا كان يظهر قبل 10 أعوام في مثل هذا الموسم ولكن اختفى نظراً لسد حاجة السوق باكراً وتجريف الاحتلال لعدد كبير من أشجار الحمضيات .

وبين ان البرتقال الموجود في السوق حالياً مصري وتم السماح لأول مرة منذ عدة سنوات بإدخال البرتقال في هذ الموسم من الجانب المصري لطلب التجار وإقبال المواطنين , وعن جودة البرتقال الموجود حاليا , قال " البرتقال في نهاية موسمه لذلك نسبة العصير ستكون اقل من السابق ولن تكون بنفس الجودة التي يبدأ بها البرتقال في الظهور.

وعن أسعار البرتقال فكانت وفقا لتأكيد عدد من التجار مما التقتهم وكالة "فلسطين اليوم" بأن أسعارها تتراوح بين ال4 كليو ب10 شواقل او ال5 كيلو ب10 شواقل , وهي في متناول الجميع.

لا وجود للبطيخ الأصفر

وعن الحديث عن وجود بطيخ اصفر في القطاع , قال ان ما ظهر عدة بطيخات في احد المزارع ولا يمكن تعميم الحالة , ولا وجود للبطيخ الأصفر بصورة كبيرة كما تم الترويج له عبر وسائل الإعلام .


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف


برتقال الشتاء في الصيف

انشر عبر