خبر مُحقق الأمم المتحدة: « إسرائيل » توقع عقاب جماعي على الفلسطينيين

الساعة 05:46 ص|12 يونيو 2013

وكالات

اتهم ريتشارك فالك محقق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "إسرائيل" بتوقيع عقاب جماعي على 1.75 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، ما يهدد قدرة القطاع على النهوض والنمو.

وقاطعت "إسرائيل" وحليفتها الوثيقة الولايات المتحدة أول من أمس النقاش الذي دار في مجلس حقوق الإنسان حيث قدم فالك أحدث تقريره الذي دعا إلى إجراء تحقيق في أنباء بتعرض معتقلين فلسطينيين للتعذيب في السجون "الإسرائيلية".

وقال فالك، وهو محقق مستقل، في كلمته أمام أعضاء المجلس: «تحولت حرب استمرت مدة ستة ايام ( في حزيران/يونيو) إلى احتلال قائم منذ 46 عاما».

وقال عن قطاع غزة الذي تفرض "إسرائيل" حصاراً عليه بسبب ما تقول أنها بواعث قلق أمنية «قدرة غزة على النمو تحتاج إلى اهتمام عاجل ولا يمكن تركها تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي المتواصل».

ولاحظ فالك الذي زار غزة في كانون الأول ( ديسمبر) الماضي عبر مصر، إن 70 في المئة من سكان القطاع يعتمدون على المساعدات الدولية في معيشتهم وأن 90 في المئة من المياه «غير صالحة للاستهلاك الآدمي»، وأضاف أن "إسرائيل" كثيراً ما تغلق معبر كرم سالم كإجراء عقابي لتشديد «الحصار على غزة».

وقال إن "إسرائيل" هدمت في الربع الأول من العام الحالي 204 منازل فلسطينية في الضفة الغربية، ما أدى إلى تشريد 379 فلسطينياً، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وأضاف أن "إسرائيل" تحتجز نحو 5000 فلسطيني اعتقل الكثير منهم بشكل تعسفي وتعرضوا للتعذيب والاعتراف القسري والحبس الانفرادي والحرمان من زيارة عائلاتهم.

 وحث فالك مجلس حقوق الانسان على تشكيل لجنة للتحقيق في «سجل "إسرائيل" في حصانة مسؤولي السجون من العقاب وكذلك الذين يستجوبون الفلسطينيين».

وطالب مجددا بإجراء تحقيق في وفاة عرفات جرادات في شباط ( فبراير) الماضي في ظروف غامضة في أحد السجون "الإسرائيلية".