شريط الأخبار

موقع عبري: زيادة البناء في المستوطنات بنسبة 1000% خلال 2013

05:46 - 11 تشرين أول / يونيو 2013

الضفة المحتلة - فلسطين اليوم

كشف الموقع الإلكتروني أن حكومة الاحتلال تسعى لبناء 550 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بروخين"، ما يعني زيادة عدد الوحدات الاستيطانية القائمة هناك بخمسة أضعاف، ناهيك عن إقامة مبان عامة ومنطقة تجارية ومساحات للرياضة والنقاهة، ومساحات فضاء وشبكة شوارع وممرات وغيرها. 


الحديث يدور عن خارطة تفصيلية لتأهيل المستوطنة حظيت بمصادقة رسمية من الحكومة الإسرائيلية في شهر نيسان من العام المنصرم، بعد أن كانت لسنوات بؤرة استيطانية غير قانونية، بسبب عدم توقيع وزير الأمن حتى ذلك الحين على خارطة المستوطنة. 


ومؤخرًا، نشرت ما يسمى بالإدارة المدنية إعلانًا عن إيداع الخارطة وفتح المجال أمام تقديم الاعتراضات. 


المصادقة على الخارطة تمت قبل أسبوعين من الانتخابات في عهد وزير الأمن السابق، ايهود باراك، علما أن "المستوطنة حظيت منذ إقامتها بدعم في الميزانيات من وزارة البناء والإسكان رغم اعتبارها بؤرة غير قانونية، إلى أن حظيت، في أعقاب ضغوطات من أطراف سياسية من اليمين، بتصريح رسمي من الحكومة في أعقاب تقديم التماس للعليا ضد إقامتها. 


وعقبت حركة "السلام الآن" بغضب واتهمت حكومة الاحتلال بكسر قواعد اللعبة في هذه الفترة السياسية الحساسة، من خلال قيامها بشرعنة بؤرة استيطانية، وزيادة عدد الوحدات الاستيطانية فيها بخمسة أضعاف. 


وتنضم هذه الخطوة إلى سلسلة خطوات لتعزيز الاستيطان، بينها بناء 300 وحدة استيطانية في"بيت إيل" بموازاة ارتفاع بنسبة 1000% في البناء في المستوطنات في الربع الأول من العام الجاري.

انشر عبر