شريط الأخبار

ايران ترفض تلقي صواريخ "تور" الروسية

08:56 - 10 حزيران / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعلن السفير الايراني في موسكو ان "صواريخ ارض جو من طراز "تور"، التي اقترحتها روسيا بدلا من "اس 300"، التي الغي العقد في شأنها لا تناسب الجمهورية الاسلامية.


وقال السفير محمود رضا سجادي كما نقلت عنه وكالة "ريا نوفوستي" ان "انظمة تور التي تم اقتراحها علينا لا تفي بوظائف اس 300 في النظام الدفاعي الذي وضعناه".


وبعد توقيعه العام 2007، الغت روسيا العام 2010 عقد تسليم صواريخ اس 300 لايران بقيمة تناهز 800 مليون دولار تطبيقا لقرار للامم المتحدة لحظ فرض عقوبات جديدة على طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.


وانتقدت ايران يومها هذا القرار، متهمة موسكو بالرضوخ لضغوط الولايات المتحدة و"اسرائيل".


وفي ما يتصل بالعقد مع ايران الذي الغته موسكو، لجات طهران الى محكمة التحكيم الدولية في جنيف وتطالب موسكو بتعويض قيمته اربعة مليارات دولار.


وكان سيرغي تشيميزوف مدير المجموعة الروسية العامة للتكنولوجيات المتطورة روستيك اعلن في نهاية ايار/مايو ان لروسيا املا ضئيلا في كسب هذه القضية وهي تسعى الى معالجة المسالة وديا.


ويبلغ مدى صواريخ اس 300 مئتي كلم، مقابل 12 كلم هو مدى صواريخ تور، بحسب ريا نوفوستي.


وكانت اوروبا والولايات المتحدة واسرائيل رفضت العقد المتصل بصواريخ اس 300 بحجة ان هذا النظام الموازي لنظام صواريخ باتريوت الاميركية سيتيح لطهران الدفاع بفاعلية عن منشاتها النووية في حال تعرضت لضربات جوية.

المصدر: الحياة اللندانية

انشر عبر