شريط الأخبار

الاحتلال يبدأ تنفيذ مشروع ربط القدس بـ"معاليه أدوميم"

06:46 - 07 تموز / يونيو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

بدأت بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة خطوة نحو تطبيق خطة لبناء طريق جديد يربط بين شرق القدس ومستوطنة معاليه أدوميم في الضفة  الغربية، وهو المشروع الذي وصف بأنه الأخطر في تاريخ الاستيطان.

ويأتي ذلك رغم الانتقادات الإقليمية والدولية لسياسة الاستيطان، إذ نددت الأسرة الدولية بمشروع "أي-1" الذي سيقسم الضفة الغربية إلى جزءين، وكشف العضو في المجلس البلدي بيبي ألالو أن لجنة التخطيط في البلدية صادقت على الخطة الأربعاء الماضي، لكنها لا تزال تنتظر الحصول على الموافقة على مستوى المحافظة.

وأوضح أن الطريق الجديد يقع في المنطقة المعروفة باسم "أي-1" شرق القدس، حيث تسعى سلطات الاحتلال لإقامة اتصال جغرافي بين الأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة معاليه أدوميم.

وعن تفاصيل الخطة، أكدت حاغيت أوفران من منظمة "السلام الآن" أن الجزء الجديد من الطريق يتراوح طوله بين مائة ومائتي متر فقط، لكنها قالت إنه سيكون له  تأثير سياسي إذ سيربط المستوطنات في القدس الشرقية بمعاليه أدوميم، فيما سيسمح للفلسطينيين بعبور المنطقة "أي- 1".

وكان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أعلن تحريك الاستيطان بما في ذلك المشروع "أي-1" المجمد منذ 2005 بضغط أميركي، بحجة معاقبة الفلسطينيين على حصولهم على وضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

انشر عبر