شريط الأخبار

أمريكا تسمح بمساعدات عسكرية إلى مصر

08:41 - 07 تشرين أول / يونيو 2013

عناصر من الجيش المصري
عناصر من الجيش المصري

وكالات - فلسطين اليوم

أظهرت مذكرة كتبها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اطلعت عليها "رويترز"، أن كيري تحرك في هدوء الشهر الماضي لإعطاء مصر مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار، معتبرا أن هذا يخدم المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، ويساعد في منع هجمات من قطاع غزة على إسرائيل، على الرغم من إخفاق القاهرة في الوفاء بمعايير الديمقراطية.

واتخذ كيري القرار قبل نحو شهر من إدانة محكمة مصرية هذا الاسبوع 43 من العاملين بمنظمات لدعم الديمقراطية من بينهم 16 أمريكيا فيما تعتبره الولايات المتحدة "قضية ذات دوافع سياسية ضد منظمات غير حكومية مدافعة عن الديمقراطية".

وعلى الرغم من أن المذكرة المؤرخة في 9 أيار/مايو قالت "نحن غير راضين عن حجم التقدم الذي تحققه مصر، ونحث على عملية ديمقراطية أكثر شمولا وتعزيز المؤسسات الديمقراطية الأساسية" إلا أن كيري قال إنه ينبغي السير قدما في تقديم المساعدات.

ووفقا للمذكرة المؤرخة في 9 أيار فإن تقديم المساعدات العسكرية لمصر يخدم المصالح الوطنية للولايات المتحدة بما في ذلك زيادة الأمن في شبه جزيرة سيناء، والمساعدة في منع هجمات من قطاع غزة على إسرائيل، ومكافحة الإرهاب، وتأمين المرور في قناة السويس.

وكتب كيري في المذكرة يقول "إن شراكة أمنية قوية للولايات المتحدة مع مصر يدعمها تمويل عسكري خارجي تحافظ على قناة اتصال مع القيادة العسكرية المصرية وهي من صانعي الرأي الرئيسيين في البلاد".

وأضاف قائلا "قرار برفع القيود عن التمويل العسكري الخارجي إلى مصر ضروري لدعم هذه المصالح، بينما نشجع مصر على مواصلة انتقالها إلى الديمقراطية".

وأرسلت المذكرة إلى لجان الاعتمادات المالية بالكونغرس بدون ضجة، ولم يعرف بعض المعاونين بوجودها.

انشر عبر