شريط الأخبار

رام الله: وزير الاقتصاد يشيد بالمطالبات باستبعاد "إسرائيل" من تجارة الألماس

08:19 - 06 تموز / يونيو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

حيّا وزبر الاقتصاد الوطني في حكومة رام الله جواد ناجي، اليوم الخميس، موقف الفعاليات النقابية والحزبية والحقوقية في جنوب افريقيا على ما جاء في النداء الموحد الذي اصدروه خلال مؤتمر صحفي، بمقر اتحاد نقابات العمال، في جوهانسبرغ اليوم الخميس، وطالبوا فيه باستبعاد إسرائيل من أي تعاون في تجارة الألماس.

ووقع النداء كل من الاتحاد الوطني لعمال المناجم في جنوب افريقيا، واتحاد نقابات العمال ومؤسسات حقوق الإنسان والحزب الشيوعي الجنوب افريقي ((SACP، والائتلاف من اجل فلسطين حرة، وحملة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها( BDS).

وأكد الموقعون أن استبعاد "إسرائيل" من هذه التجارة الحساسة، سيحرم "إسرائيل" من مليارات الدولارات، التي تستخدمها في تعزيز ترسانتها العسكرية، وتساعدها على الاستمرار في احتلال الأرض الفلسطينية، ومنع تقرير مصير الشعب الفلسطيني، وانتهاك حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة.

كما اكد النداء الذي جاء خلال مؤتمر كيمبرلي الرقابي على الألماس المنعقد في جنوب افريقيا، ان استبعاد اسرائيل من تجارة الألماس سيوفر آلاف الوظائف للعمال في جنوب افريقيا، وسيعيد لجنوب افريقيا عائدات ضريبية إضافية تساهم في تحسين مستوى الاقتصاد للبلاد.

وشدد النداء ولأول مرة، على إدراج الألماس الذي تعيد إسرائيل تصنيعه وتقطيعه وبيعه، كنوع من 'ألماس الصراعات'.

وثمن الوزير ناجي موقف شعب جنوب افريقيا وحكوماتها وأحزابها ونقاباتها ومنظماتها الاهلية على كافة اشكال الدعم الذي يقدموه للشعب الفلسطيني خاصة في المجال السياسي وفي كافة المحافل الدولية.

انشر عبر