شريط الأخبار

بعد اعتقال فقهاء.. ارتفاع عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال الى ( 13 ) نائباً

12:41 - 06 حزيران / يونيو 2013

غزة - فلسطين اليوم

 

قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين ، عبد الناصر فروانة ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم النائب / عبد الجابر مصطفى فقهاء من رام الله .

وأضاف : بأن عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع بذلك ليصل الى ( 13) نائباً .

وبين إلى أن من بين النواب المعتقلين يوجد ( 11 ) نائباً من كتلة التغيير والإصلاح المحسوبة على ( حركة حماس ) ، بالإضافة الى النائب " مروان البرغوثي " عن " حركة فتح " المعتقل منذ نيسان/ابريل 2002 ويعتبر أقدم النواب المعتقلين ويقضي حكما بالسجن المؤبد خمس مرات بالإضافة الى 40 سنة ، والنائب ( أحمد سعدات ) الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي يقضي حكما بالسجن 30 سنة .

وذكر فروانة بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى قرابة ( 60 ) نائبا.

وأكد فروانة على أن اعتقال النواب واستمرار احتجازهم ، يشكل انتهاكاً للحقوق الأساسية ولأبسط الأعراف والمواثيق الدولية و القيم الإنسانية والأخلاقية والديمقراطية ، وتعدياً سافراً على المؤسسات الشرعية الفلسطينية ، وتدخلاً مرفوضاً في الشأن الفلسطيني الداخلي ومساساً فاضحاً بالحصانة التي يتمتعون بها ، وفقا للاتفاقيات السياسية والدولية .

و في هذا الصدد جدد فروانة دعوته لكافة رؤساء وأعضاء برلمانات العالم إلى تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه ما يتعرض له أعضاء البرلمان الفلسطيني من اعتقال تعسفي واحتجاز في ظروف قاسية ومعاملة لا انسانية ، والعمل الجاد من أجل ضمان اطلاق سراحهم ووضع حد لاستهدافهم .

انشر عبر