خبر دراسة: أدوية ألزهايمر تخفّض خطر الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية

الساعة 06:53 م|05 يونيو 2013

وكالات

ذكرت دراسة سويدية، أن عقاقير تستخدم لعلاج ألزهايمر في أولى مراحله، قد تساعد في الوقاية من النوبة القلبية، والجلطة الدماغية.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية (The European Heart Journal) العلمية إن باحثين من جامعة «أوميا»  السويدية، اطلعوا على السجلات الصحية التابعة لـ7 آلاف و73 شخصاً يعانون مرض ألزهايمر، وقاموا بمتابعتهم بين أيار/مايو 2007 وكانون الأول/ديسمبر 2010.

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون مثبطات الكولينستيراز، مثل عقاقير الدونيبيزيل، والريفاستيغمين، وغالانتامين، التي تستخدم لعلاج مرض ألزهايمر في أولى مراحله، انخفض خطر إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 38 في المئة، وبالجلطات الدماغية بنسبة 26 في المئة، كما عاشوا حياة أطول من نظرائهم الذين لم يتناولوا هذه العقاقير.

وقال البروفسور بيتر نوردستروم من جامعة أوميا، والباحث الأساسي في الدراسة: «على حد عملنا، إنها المرة الأولى التي يرتبط فيها استخدام مثبطات الكولينستيراز بتراجع خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والموت بالأمراض القلبية الوعائية بشكل عام».

وأضاف: «لا يمكننا تأكيد أن استخدام هذه المثبطات هو السبب في تراجع الخطر» ، غير أنه أشار: «إلى أن قوة الرابط بينهما لافتة، من وجهة نظر طبية».