شريط الأخبار

عريقات: لا أحد سيستفيد مثلنا إن نجح كيري والعكس

05:05 - 04 تشرين أول / يونيو 2013

الضفة المحتلة - فلسطين اليوم

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن ما تقوم به "إسرائيل" من انتهاكات على حدود عام 1967 'جرائم حرب'.

جاء ذلك خلال جولة نظمتها دائرة شؤون المفاوضات في الذكرى السادسة والأربعين الـ46 لاحتلال القدس، وشملت منطقة اللطرون غربي القدس وقرى 'يالو' و'عمواس' و'بيت نوبا'، التي دمرها الاحتلال وهجر 6 آلاف مواطن منها عشية احتلال القدس.

وقال عريقات: أردنا من الجولة أن نعرف العالم عبر ممثلي السلك الدبلوماسي العاملين في فلسطين ورؤساء المكاتب الصحفية في العالم على ممارسات الاحتلال في أراضينا، وقلت لهم إن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون هدم اليوم 5 منازل في منطقة النويعمة بأريحا وهجر 62 مواطنا من خيامهم، كما هدم 9 منازل الأسبوع الماضي في القدس وهجر 77 مواطنا مقدسيا'.

ووصف ممارسات المستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة من قتل وحرق مساجد ومزارع واعتداءات وغيرها والسماح بها من قبل الحكومة الإسرائيلية بـ 'الفساد والعمى السياسي'.

ولفت إلى الجهود الدولية المبذولة لإنقاذ عملية السلام وجهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإنجاح حل الدولتين، قائلاً :'لا أحد سيستفيد مثلنا إن نجح كيري ولا أحد سيخسر مثلنا إن فشل كيري، نحن نريد أن ينجح ولكن الطرف المستمر بإقامة المستوطنات وتنفيذ الاغتيالات والاعتقالات وتهجير السكان هو من يريد إفشاله.'

وشدد عريقات على أن من حق الدولة الفلسطينية من بعد 29 نوفمبر الماضي ونيل الاعتراف بمكانة دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، العضوية في 63 منظمة دولية ومنها محكمة الجنايات الدولية.

وقال: 'نحن لا نهدد أحداً ومن يخشى المحاكم عليه أن يغير سياساته، فنحن من حقنا الدفاع عن أبناء شعبنا'.

 

انشر عبر