خبر العراق يتوعد « إسرائيل »

الساعة 08:35 ص|03 يونيو 2013

وكالات

حذر العراق إسرائيل من أنه سيرد على أي انتهاك لمجاله الجوي في حال نفذت إسرائيل تهديداتها بضرب إيران، مؤكدا أيضا أنه لن يسمح باستخدام مجاله لضرب سوريا.

وفى أول تحذير علني من نوعه لمسئول عراقي، قال نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستانى "حذرنا إسرائيل من أنها إذا انتهكت مجالنا الجوي فإنها ستتحمل العواقب".

وأضاف في مكتبه الواقع في المدينة الخضراء المحصنة ببغداد أنه جرى بحث هذه المسالة على مستوى مجلس الأمن الوطني، مشيرا إلى أن العراق وجه تحذيراته الى إسرائيل عبر "دول تقيم علاقات معها".

وتابع ردا على سؤال حول طبيعة الرد العراقي فى حال نفذت إسرائيل تهديداتها بضرب إيران على خلفية برنامجها النووي عبر العراق "من الواضح أن العراق لن يكشف عن ردة فعله لكى لا يسمح لإسرائيل بأن تأخذ ذلك بالاعتبار".

كما شدد الشهرستانى على أن العراق لن يسمح باستخدام مجاله لضرب سوريا أيضا، مضيفا فى الوقت ذاته أن بلاده "لا تسمح باستخدام مجالها الجوي أو أراضيها لنقل السلاح الى سوريا، وقد حذرنا الإيرانيين من ذلك، كما طلبنا من الأمريكيين عدم استخدام مجالنا الجوي وأراضينا".

فى موازاة ذلك، أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي أن الولايات المتحدة "أكدت لنا أنها لن تسمح أبدا بانتهاك المجال الجوي للعراق أو سيادة العراق لضرب أى من جيراننا".

وكانت إسرائيل حذرت مرارا من أنها قد توجه ضربة الى إيران، التي تقيم علاقات متينة مع العراق، على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

وفى منتصف أبريل الماضي، أكد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بنى جانتز أن الجيش الإسرائيلي يملك القدرات على التحرك بمفرده ضد البرنامج النووي الإيراني.

ورد عليه القائد الأعلى للجيش الإيراني الجنرال آية الله صالحي بالقول، إن الجيش النظامي الإيراني "قادر بمفرده" على تدمير إسرائيل.