محدث « فلسطين اليوم » تنشر أسماء الحجاج للعام الحالي في قطاع غزة

الساعة 06:04 ص|03 يونيو 2013

غزة

أجرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة غزة. اليوم الاثنين الموافق 3/6/2013م قرعة الحج العلنية لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1434هجريًا في تمام الساعة العاشرة صباحاً في قاعة فلوريا بمنتجع الدولفين بالقرب من شاطئ بحر غزة.

وأفاد وكيل وزارة الأوقاف د. حسن الصيفي خلال المؤتمر أن عدد المسجلين لموسم الحج للعام الحالي في قطاع غزة بلغ (15170) يرغبون في أداء الفريضة وهؤلاء هم الذين دفعوا 1000 دينار لإثبات جديتهم من أصل 32000 مواطن, مشيراً إلى أن اللجنة تعاملت بمسؤولية أخلاقية عالية، تجاه الجادين ووضعت خطتها لهذا العام والأعوام القادمة.

وقال :"بلغ نصيب فلسطين من الحج هذا العام 6600 تأشيرة إضافة لتأشيرات البعثة الفلسطينية، وكان نصيب غزة منها 2510 تأشيرة يضاف إليها تأشيرات البعثة، ولا شك أنه عدد قليل جداً إذا نظرنا إلى حاجة سكان القطاع لأداء فريضة الحج".

وأوضح وكيل الوزارة أن اللجنة أخذت بعين الاعتبار مجموعة من الاعتبارات تشمل العدد الكلي للذين أكدوا تسجيلهم, وعدد مرات التسجيل, والأعمار المتقدمة في السن, والحالات المرضية من فئة السرطان, والتوزيع العادل على المناطق, والحاجة إلى المرافقين والمحارم, وأصحاب الحقوق المؤجلة من العام الماضي ممن قبلت اللجنة أعذارهم لظروف قاهرة.

وأضاف :"لقد راعى برنامج القرعة النظر باهتمام شديد إلى الاعتبارات السابقة، فليس من العدل مثلاً أن يستمر انتظار المسجلين سبع مرات فينتظرون إلى سنوات قادمة في حين يخرج للحج من سجل لأول مرة", وتابع :" من خلال برنامج القرعة تم فرز المسجلين من فئة 7 - 5 مرات، ومعالجة طلباتهم بالتشاور معهم ومع أصحاب الشركات لنضمن خروجهم للحج عبر السنوات الثلاثة القادمة، وهذا استدعى فصلهم عن مرافقيهم ممن لا تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في الطلب".

وأشار إلى أن الشركات التي لم تلتزم بالتعليمات سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها لعدم التزامها بالشروط المنصوص عليها، وتابع :" لولا يقظة وانتباه اللجان الفنية لتضرر بعض الحجاج، حيث وجدت اللجنة الفنية أسماء وفيات ضمن الكشوف التي وصلتنا من بعض الشركات وهي أخطاء تتحمل مسئوليتها، وسيتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة بحق المخالفين".

وبين د. الصيفي أن برنامج القرعة يضمن لكافة المؤكدين تسجيلهم أن يعرفوا رقمهم الوطني المتسلسل عبر السنوات القادمة، بحيث يجهز الحاج نفسه وفق رقمه الوطني فالانتظار فيه مبني على معرفة ولا داعي لمراجعة أحد, وتابع :" كما وراعى برنامج القرعة الاعتبارات آنفة الذكر مما استدعى إعطاءهم خصوصية لكننا لم نتمكن من مساعدتهم جميعاً نظراً لكثافة أعدادهم، ومع ذلك فإن فرصتهم ستكون كبيرة بعد هذا العام".

واستطرد الصيفي قائلاً :" سيتم فتح باب التسجيل في الأعوام القادمة وستجرى القرعة على نسبة محددة تقررها اللجنة من نصيب قطاع غزة دون أن يتضرر من ستخرج أسماؤهم في القرعة بعد قليل، مع سماحنا لجميع حجاج الرقم الوطني المتسلسل بدخول القرعة لتحسين أماكنهم، وهذا من باب الزيادة في إنصافهم.

وتابع :" من المرجح بعد عامين أن تزداد الطاقة الاستيعابية للحرم نظراً للتوسعة الهائلة غير المسبوقة مما يسمح بزيادة نصيب فلسطين وقطاع غزة من تأشيرات للحجاج وبالتالي يمكننا من معالجة سريعة لحجاج الرقم الوطني المتسلسل".

وذكر وكيل الوزارة أنه وبعد خروج القرعة مباشرة ومعرفة كل حاج موقعه في الرقم الوطني المتسلسل سيكون من حق كل مواطن استعادة مبلغه من البنك الإسلامي الفلسطيني فوراً وفق الآلية المعلن عنها من الوزارة لتنظيم العملية وضمان عدم حدوث الإرباك، مع إبقاء 100 دينار فقط رسوم تأكيد التسجيل تُحتسب من تسعيرة الحج للأعوام القادمة.

وطمأن الصيفي الحجاج أن اللجنة المشتركة أبرمت عقود السكن والنقل الداخلي وهو سكن مريح جداً والمواصلات مؤمنة على مدار الساعة من وإلى السكن والحرم، مشيراً إلى أن اللجنة اقتربت من إبرام عقد الطيران والاتفاق على السير من معبر رفح إلى مطار العريش ومن ثم إلى جدة ثم مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، وبعد الانتهاء منها سيتم الانتقال إلى المدينة حيث طيبة رسول الله r وبحافلات حديثة ومجهزة ، وبعد المدينة ستقلع بكم الطائرات من مطار المدينة إلى العريش ثم العودة بإذن الله.

هذا ووجه الصيفي شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وللمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً على جهودهم الطيبة في خدمة الحرم وضيوف الرحمن, داعياً خادم الحرمين إلى زيادة مكرمته في هذا العام لحجاجنا من أصحاب القرعة، وكذلك مكرمة الأسرى والشهداء.

 

إضغط هنا لتحميل الملف حجاج 2013


فيما يلي اسماء حجاج الاعوام القادمة