شريط الأخبار

بداية شعبان فلكيا الأحد وبحساب الرؤية الاثنين

09:19 - 02 حزيران / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" إن الحسابات الفلكية توضح أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر شعبان للعام 1434 هجرية سيحدث يوم السبت (8 حزيران/يونيو) في الساعة 15:56 بالتوقيت العالمي، إلا أن بيان صدر عن المشروع أكد أنه "في هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس".

وأوضح البيان اليوم الأحد، أن رؤية هلال شعبان ستكون ممكنة بالعين المجردة في اليوم التالي (الأحد 9 حزيران/يونيو) خصوصا "من قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أفريقيا، فيما يشترط التلسكوب لرؤية الهلال من قارة أستراليا والأجزاء الشرقية والجنوبية والغربية لقارة آسيا وجنوب أوروبا".

وأضاف البيان أنه "من المفترض أن تعلن الدول الإسلامية والمرجعيات الإسلامية بدء شهر شعبان يوم الإثنين 10 حزيران/يونيو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري".

يشار إلى أن مؤتمر "الإمارات الفلكي الثاني" الذي عقد عام 2010 في أبوظبي، ونظمه "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" و "جمعية الإمارات للفلك"، أوصى بضرورة عدم الإعلان عن تحري الهلال، إذا كانت الحسابات الفلكية تؤكد استحالة رؤيته بسبب غروب القمر قبل الشمس.

انشر عبر