شريط الأخبار

لتفعيل المفاوضات

تحركات مكوكية..وزير خارجية الأردن يلتقي عباس اليوم وكيري يهاتفه

09:16 - 02 تموز / يونيو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أعلنت الرئاسة الفلسطينية ، أن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة سيزور رام الله اليوم الأحد للقاء الرئيس محمود عباس.

وقالت مصادر فلسطينية إن زيارة جودة تأتي للتشاور مع الرئيس عباس وكبار المسؤولين الفلسطينيين بشأن تطورات جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لاستئناف المفاوضات مع "إسرائيل".

وذكرت المصادر حسب وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. ا) أن جهود كيري تحظى بدعم من عمان التي تمارس ضغوطا على عباس لدفعه لقبول استئناف المفاوضات وإنهاء الفراغ الحاصل في عملية السلام.

في هذه الأثناء، تلقي الرئيس عباس اتصالا هاتفيا من كيري هو الثاني خلال 24 ساعة لمتابعة تطورات جهود استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ مطلع تشرين أول (أكتوبر) 2010.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن الاتصال الهاتفي بين عباس وكيري "جاء استمرارا للجهود الاميركية المكثفة لإنقاذ عملية السلام المتعثرة ".

وأضافت أن عباس "كرر الموقف الفلسطيني الثابت بضرورة وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى" من أجل استئناف مفاوضات السلام.

وكان مسؤولون فلسطينيون قللوا بشدة من فرص نجاح جهود كيري التي بدأت في 20 آذار (مارس) الماضي سعيا لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ مطلع أكتوبر 2010.

وفي هذا الصدد، دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى "وقف احتكار الإدارة الأميركية للعملية السياسية ونقل ملف الاستيطان والجرائم التي يرتكبها المستوطنون إلى مجلس الأمن الدولي".

وطالب خالد في بيان صحافي، الإدارة الأميركية وكيري بـ"الكف عن التعامل مع إسرائيل باعتبارها دولة استثنائية فوق القانون، والتوقف عن ممارسة الضغط على القيادة الفلسطينية لمنعها من التوجه بطلب العضوية في وكالات ومؤسسات الأمم المتحدة لمسائلة ومحاسبة الدولة العبرية".

وشدد خالد، على وجوب حشد دعم دولي فاعل على إسرائيل "لدفعها إلى التوقف عن انتهاكاتها وسياستها الاستيطانية التي تدمر فرص حل الدولتين وتبني على انقاضه نظام ابارتهايد وتمييز عنصري في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ".

انشر عبر