شريط الأخبار

صحيفة تركية: أردوغان أطلق الرصاص على نفسه..

11:30 - 01 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "توداي زمان التركية" إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أطلق الرصاص على نفسه، بمحاولته قمع الاحتجاجات الغاضبة بالقوة، والتي ربما تتطور لتقضي عليه فيما بعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان حصل خلال السنوات الماضية على سلطات مطلقة وأصبح الحاكم المطلق لتركيا واستطاع أن يقضي على جميع معارضيه سواء من الأحزاب السياسية والعلمانية التي باتت ضعيفة أو داخل الجيش الذي كان يمثل قوة كبيرة في البلاد، لكنه نسى أن الشعب هو من منحه هذه القوة والسلطة والآن يتحرك ليسلبها منه.

ووفقا للصحيفة فإن أردوغان قدم للمعارضة خدمة جليلة لم يكن أحد يتوقعها عندما قرر التصدي بالقوة والعنف المفرط للمتظاهرين الغاضبين من إزالة متنزه في ميدان "تقسيم" لإقامة مركز تسوق تجاري، وهو مثل الشخص الذي أطلق النار على قدميه وأصاب نفسه وفقد القدرة على الحركة.

وعكست حالة الغضب الشديدة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" ما يمكن أن يحدث في المستقبل، إذا زادت حدة الغضب وخرجت الأمور عن نطاق السيطرة.

ويجب على أردوغان أن يتعلم مما حدث في دول الربيع العربي بالشرق الأوسط، والحكام الأقوياء الذي أساءوا تقدير الموقف واستخدموا العنف المفرط ضد المتظاهرين الغاضبين، فسقطوا في النهاية وانتصر الشباب.

انشر عبر