شريط الأخبار

عريقات: "إسرائيل" تريد التخلص من عباس.. ومشعل إنسان صادق

09:57 - 01 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اتهم رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، (إسرائيل) بالسعي للتخلص من رئيس السلطة محمود عباس، قائلاً: "(إسرائيل) كلها تقول إن عباس ليس شريكا في السلام بسبب تمسكه بحقوق الشعب الفلسطيني".

وأضاف عريقات خلال لقاء تلفزيوني بثه تلفزيون دبي، اليوم: إن المطلوب فلسطينياً من وزير الخارجية الأمريكي، هو إلزام الحكومة الإسرائيلية بقبول قيام دولتين على حدود 1967، ووقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى".

كما لوح باستراتيجية فلسطينية جديدة في حال فشل مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لاستئناف المفاوضات، مؤكداً أنه في حال فشل هذه المساعي فإن السلطة ستنضم إلى 63 منظمة دولية، بما فيها محكمة الجنايات في لاهاي.

وتابع: "إن 95% من السلوك التفاوضي الإسرائيلي يتم خارج طاولة المفاوضات ووفق سياسة أمر واقع قائمة على "الإملاءات وبناء المستوطنات والاغتيالات والاعتقالات والحصار وإنشاء الحواجز والقتل والتهجير وهدم البيوت".

وبخصوص ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برَأ عريقات، خالد مشعل، ضمنياً من مسؤولية تأرجح مساعي المصالحة الوطنية، ووصفه بـ"الإنسان الصادق".

وأكد وجود حالة انفصام بين ما يجري الاتفاق عليه وما هو قائم على أرض الواقع، ما يستدعي من أطراف الحوار ورعاته أن تكون لهم خطوات جادة لإلزام أجهزة السلطة بأن توقف اعتداءاتها وتلتزم بتوفير الأجواء اللازمة لتحقيق المصالحة.

 

انشر عبر