شريط الأخبار

انفراج قريب للأزمة

مهنا: تحديد سعر أسطوانة غاز الطهي بـ52 شيكلًا

09:38 - 01 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت الهيئة العامة للبترول وبالتنسيق مع وزارة المالية في قطاع غزة، عن تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي 12 كيلو غرام للمستهلك بـ52 شيكلاً، بحسب مدير عام الهيئة عبد الناصر مهنا.
وقال مهنا في تصريحات لصحيفة فلسطين المحلية: "إن الهيئة قررت وبالتعاون مع وزارة المالية تحديد سعر أسطوانة الغاز لـ52 شيكلًا، بدلًا من 57 شيكلًا"، مؤكدًا أن هيئته ستتابع التزام الموزعين بالتسعيرة بهدف حماية المستهلكين من الاستغلال.
ودعا مهنا، مواطني القطاع للتواصل مع الهيئة العامة للبترول، ومباحث التموين في وزارة الاقتصاد الوطني، في حال تعرضهم للاستغلال من قبل بعض التجار أو موزعي الغاز، مؤكدًا أنه سيتم الاتخاذ الاجراءات القانونية والعقابية بحق المخالفين.
ووصلت سعر اسطوانة الغاز المنزلي بحجم 12 كليو جرام مؤخرًا لـ57 شيكلا، ثم انخفضت لتصل إلى 52 شيكلاً بحسب مدير عام الهيئة.
وعن أزمة الغاز قال مهنا: إن أزمة غاز الطهي التي يعاني منها سكان القطاع جراء نقص الكميات المدخلة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق القطاع، "في طريقها للحل".
وأرجع أسباب ظهور أزمة غاز الطهي إلى زيادة الطلب على الغاز خاصة في الأشهر الماضية والسلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين وتدافعهم على محطات التوزيع وطلب كميات كبيرة لتخزينها.
وأشار إلى أن الهيئة العامة للبترول وبالتعاون مع القطاع الخاص يحاولون الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لزيادة الكميات المدخلة إلى القطاع، مضيفًا: "تلقينا وعودا للاهتمام ومتابعة الموضوع وتزويد غزة بالكميات المطلوبة".
ولفت إلى أن الطلب على غاز الطهي بدأ بالتناقص مع بداية فصل الصيف وعزوف المواطنين عن استخدامه لأغراض التدفئة نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجو.
وتبلغ كميات غاز الطهي المدخلة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم من 120 إلى 130 طنا يومياً، فيما يحتاج القطاع من 220 إلى 250 طنا يومياً.

انشر عبر