شريط الأخبار

خبير عسكري مصري يُوضِح تداعيات امتلاك سوريا لمنظومة "S-300" على "اسرائيل"

02:56 - 01 حزيران / يونيو 2013

(خاص) - فلسطين اليوم

 أكد الخبير العسكري المصري اللواء طلعت مسلم  أن امتلاك الجيش السوري لمنظومة الدفاع الجوي من طراز "S-300" الروسية "تغير استراتيجي دفاعي" لصالح سوريا في مواجهة "اسرائيل"، واصفاً امتلاك الجيش للدفعة الأولى من المنظومة الروسية بـ"الانتصار العسكري الكبير".

وأوضح الخبير مسلم في حديث خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن امتلاك الجيش السوري وتعزيز قدراته الدفاعية بمنظومة "S-300" سيخلق حالة "ارتباك" لدى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في تصعيدها ضد سوريا، مؤكداً أن تلك الصواريخ الدفاعية ستعمل على تقييد سلاح الجو الإسرائيلي من إمكانية اختراقه للأجواء السورية.

وكانت الجمهورية السورية المَحتْ أنها تسلمت أول شحنة من صواريخ إس-300 الروسية المتقدمة المضادة للطائرات، بحسب ما جاء على لسان الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الرئيس السوري في مقابلة أجرتها معه قناة المنار أمس الخميس "بالنسبة للعقود العسكرية مع روسيا غير مرتبطة بالأزمة، نحن نتفاوض معهم على أنواع مختلفة من الأسلحة منذ سنوات، وروسيا ملتزمة مع سوريا بتنفيذ هذه العقود، وكل ما اتفقنا به مع روسيا سيتمّ، وتمّ جزء منه في الفترة الماضية، ونحن والروس مستمرون بتنفيذ هذه العقود".

وذكر الخبير المصري أن المنظومة الدفاعية "S-300" واحدة من أحدث منظومات الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "أرض – جو"، مشيراً أن المنظومة تتمتع بقدرات دفاعية كبيرة ومميزة، حيث يمكنها إسقاط صواريخ بالستية مهاجمة.

وقال الخبير:"امتلاك الجيش لتلك المنظومة بالإضافة إلى حماية مجالها الجوي من أية خروقات، ستعزز من حماية المعامل الكبيرة والمنشئات والقواعد العسكرية الحساسة، ومراكز الرصد الجوي من ضربات الطائرات المعادية".

وأضاف :"اسرائيل تعتمد في قوة ترساناتها العسكرية وخوضها للحروب في المنطقة على السلاح الجوي فقط، حيث لا تستطيع البتة التوغل داخل الدول العربية بدون سلاح جوي، وجل ضرباتها التي وجهت للمنطقة كانت بفضل ذلك السلاح، لكن مع امتلاك سوريا للصواريخ الدفاعية الإستراتيجية ستجعل "إسرائيل" تفكر ملياً قبل أن تخترق الأجواء السورية".

ووصف الخبير المصري أن ما صدر عن قيادة الجيش الإسرائيلي حول مخاوف وتداعيات حصول سوريا على تلك الصورايخ بـ"الواقعي".

وكان مسوؤلون إسرائيليون حذروا من أن حصول دمشق، على صفقة صواريخ دفاعية متطورة من روسيا، سيؤدي إلى تغيير دراماتيكي في ميزان القوى بالمنطقة، وأن حصول سوريا عليها "يجب أن يُقلقْ الجميع".

وتابع الخبير مسلم :"الجيش الإسرائيلي لن يقدم على أية حماقة غير محسوبة النتائج في سوريا، وذلك بسبب أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مهيأة، لنتائج امتلاك الجيش السوري لصواريخ دفاعية أكثر تطوراً، وهو ما قد ينتج عنه خسائر فادحة في صفوف القوات الجوية الإسرائيلية".

ولفت أن احتمالية تسخين قوات الاحتلال الإسرائيلي للأوضاع مع سوريا ستصبح "محل نظر" ودراسة بالنسبة لقيادة جيش الاحتلال، بعد صفقة الصواريخ الدفاعية.

وتحدث الخبير المصري عن فشل "اسرائيل" في منع إتمام الصفقة الروسية – السورية، حيث قال :"الكيان فشل في ردع إتمام الصفقة من جميع النواحي ومن ضمنها العسكرية والدبلوماسية لثني روسيا عن تزويد الجيش السوري بمنظومة "S-300" الدفاعية"، معتبراً إتمام الصفقة نجاح واضح وبارز للجيش السوري من الناحية.

وكانت روسيا قد تعهدت بالمضي قدما في إرسال تلك الأسلحة عقب قرار الاتحاد الأوربي بعدم تجديد الحظر الذي كانت تفرضه دول الاتحاد على إرسال الأسلحة للمعارضة السورية.

ورأى أن امتلاك سوريا لمنظومة الدفاع الروسية "S-300"، سيقلل من فرص احتمالية فرض حظر جوي فوق سوريا قائلاً :"المجتمع الدولي خاصة الدول العظمي فرنسا وأمريكا وبريطانيا وأوروبا ستقلل من حدة تصريحاتها تجاه النظام الرسمي السوري، وستخفف من توقعات فرض حظر جوي على سوريا".

وكانت روسيا قد أعلنت خلال الأسبوع الجاري أنها ستسلم نظام الصواريخ  "S-300"، لحكومة الأسد رغم اعتراضات الغرب الذين قالوا إن هذه الخطوة ستساعد على استقرار التوازن الإقليمي.

 

انشر عبر