خبر نتنياهو يأمر بالإسراع في إكمال توزيع الكمامات الواقية

الساعة 09:33 ص|31 مايو 2013

القدس المحتلة

في ظل تفاقم الأزمة السورية ومع اشتداد التوتر في المنطقة الشمالية على الحدود مع "إسرائيل"، أصدر رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو أوامره للهيئة الأمنية في الجيش "الإسرائيلي" بالإسراع في عملية توزيع الكمامات الواقية وتزويد جميع "الإسرائيليين" بهذه الكمامات.

ووفقاً لما أشارت إليه القناة العاشرة فإنه ونظراً للمصاعب المالية التي حالت دون تمويل توزيع الكمامات على كافة "الإسرائيليين"، فقد حصل 42% فقط من "الإسرائيليين" على كمامات واقية من قبل قيادة الجبهة الداخلية.

ونقلت القناة عن نتنياهو قوله خلال اجتماع عقده مع اللجنة العليا لإدارة الاقتصاد في "إسرائيل" قوله "إن "إسرائيل" من أكثر دول العالم تهديداً لذلك يجب أن نكون مستعدين لساعة الطوارئ على كافة الأصعدة والأجهزة العاملة في الميدان، كما يتوجب علينا الاستعداد ليس من الناحية الهجومية فقط بل من الناحية الدفاعية أيضاً".

وتشير القناة إلى أنه ومن أجل تطبيق أوامر نتنياهو تلك فإنه يجب على الحكومة دفع مبلغ ما يقارب من 1.3 مليار شيكل إضافة إلى 300 مليون شيكل لصيانة الكمامات بشكل سنوي، الأمر الذي سيجد صعوبة في تغطية تلك الأموال.

وأوضحت الصحيفة إلى أن المسئولين في الحكومة يدرسون عدة خيارات من أجل تجاوز تلك الأزمة وذلك من خلال خيارين الأول رفع اشتراكات الضمان الاجتماعي "التأمين" بشكل تدريجي، وهو ما سيعارضه معظم الجمهور "الإسرائيلي"، والخيار الثاني وهو الطلب من الجمهور الإسرائيلي دفع أموال مقابل الكمامة.