شريط الأخبار

كبرى كنائس كندا تقاطع 3 شركات تعمل بمستوطنات الإحتلال

07:16 - 30 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قررت الكنيسة الكبرى في كندا، وهي الكنيسة البروتستانية، البدء بمقاطعة ثلاث شركات اسرائيلية، في اطار حملتها لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، المصنعة داخل المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المقرر أن تبدأ الحملة التي اطلق عليها: "البضائع المقلقة: اختيار السلام في فلسطين واسرائيل"، يوم السبت المقبل، وتستمر لمدة عام لغرض التوعية والعمل الاقتصادي في أوساط اتباع الكنيسة، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وكان المجلس العام للكنيسة البروتستانية الكندية، صادق الأسبوع الماضي على قرار مقاطعة الشركات الإسرائيليات الثلاث "كيتير بلاستيك، وصودا ستريم، وأهافا"، وذلك بناء على قرار اتخذته الكنيسة العام الماضي، يقضي بمقاطعة المنتوجات المصنعة داخل المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث تنظر الكنيسة الى المستوطنات على أنها العائق الأكبر أمام السلام في المنطقة.

وقالت الكنيسة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، بأنها ستخوض مفاوضات مع الشركات الإسرائيلية الثلاث، في الأشهر الثلاثة المقبلة لمطالبتها بالتوقف عن عملياتها الانتاجية في المستوطنات.

الكنيسة البروتستانية تقاطع شركات تعمل في المستوطنات

الكنيسة البروتستانية تقاطع شركات تعمل في المستوطنات

واضافت الكنيسة التي يبلغ عدد أتباعها مليوني شخص، بأنها ستتصل مع التجار الكنديين، الموردين لتلك البضائع، لمطالبتهم بالتوقف عن بيع البضائع الاسرائيلية المنتجة في المستوطنات.

وتعتبر شركة "كيتير" الإسرائيلية، التي تشملها حمل المقاطعة هذه، من أكبر الشركات العاملة في مجال الصناعات البلاستيكية، ولها 29 مصنعا في أوروبا والولايات المتحدة واسرائيل، وتسوق منتوجاتها في نحو 90 بلداً في أنحاء العالم، حيث تقدر مبيعاتها السنوية بمبلغ مليار دولار أميركي، ‪وللشركة مصنعين في المستوطنات الإسرائيلية.

أما شركة "صودا ستريم"، المختصة بالمشروبات، فيقع مصنعها في المنطقة الصناعية المسماة "ميشور أدوميم" الواقعة في مستوطنة "معاليه ادوميم" المقامة بين القدس وأريحا.

والشركة الثالثة التي أعلن عن مقاطعتها، هي شركة "أهافا" التي تختص بصناعة مستحضرات التجميل، التي تدخل في صناعتها الأملاح المعدنية المستخرجة من البحر الميت. ويقع مصنع شركة "اهافا" في مستوطنة "ميتسبيه شالوم" المقامة قرب البحر الميت بالضفة الغربية المحتلة.

انشر عبر