خبر ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 8.8% اعتباراً من السبت بالضفة المحتلة

الساعة 06:09 ص|30 مايو 2013

رام الله

أعلن الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم الكهرباء ظافر ملحم عن ارتفاع في أسعار الكهرباء في الأول من الشهر القادم بنسبة 8.8%.

وقال ملحم "، أمس، إن المجلس سيقوم بتعميم الأسعار على شركات الكهرباء، وسيتم بيع الكهرباء للمواطنين بسعر 49 أغورة لكل كيلو واط للشريحة الأولى، و52 أغورة للشريحة الثانية، و63 أغورة للثالثة، و66 أغورة للرابعة و73 أغورة للخامسة (الشرائح تحدد حسب الاستهلاك).

وأضاف، "كما سيباع للقطاع الصناعي بـ53 أغورة، والزراعي بـ49 أغورة، والحكومة تدعم هذه التسعيرة".

وأعاد ملحم هذا الارتفاع بالارتفاع العالمي في أسعار الطاقة، ولجوء إسرائيل (المزود الرئيسي للشركات الفلسطينية بالكهرباء) لشراء السولار الصناعي المستخدم في توليد الكهرباء بدلاً من الغاز الطبيعي الذي كانت تستورده من مصر.

وتوقع ملحم أن تشهد الأسعار ارتفاعاً آخر بداية العام 2014، ثم ما تلبث أن تعود للانخفاض منتصف العام أو بداية العام 2015 بسبب دخول الغاز الطبيعي المستخرج من حقل ايتمار مقابل حيفا في توليد الكهرباء.

وشهدت أسعار الكهرباء ارتفاعاً منذ أيلول في العام 2011 حتى اليوم بنسبة 33.7%، وكان الارتفاع الأول في العام 2011 بنسبة 8% وفي نيسان في العام 2012 بنسبة 8.9% وفي أيار هذا العام بنسبة 8.8%.

وبين ملحم أن هذا الارتفاع سينعكس على كل القطاعات، وأن الحكومة ولمرة واحدة تحملت من هذه الزيادة نسبة 75% من ارتفاع العام 2012 أي ما قيمته ثلاث أغورات وهو مستمر حتى اللحظة.

وأشار ملحم إلى قيام مجلس الكهرباء بمراجعة التسعيرة في آب من كل عام، وأن هذه المراجعة تبنى على عدد من المعطيات تحسن عمل الشركات وتحسن الفاقد الفني وغير الفني، وتقليل مصاريف شركات الكهرباء والزيادة في تطوير وتوسيع عمل هذه الشركات.