خبر لجنة الحريات تجتمع اليوم بالقاهرة

الساعة 05:55 ص|30 مايو 2013

غزة

من المقرر، أن تعقد لجنتا الحريات في الضفة المحتلة وقطاع غزة، اليوم الخميس، اجتماعاً مع المسؤولين المصريين لبحث تنفيذ قرارات اللجنة.

وأوضح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ورئيس لجنة الحريات في غزة الشيخ خالد البطش، أن الاجتماع سيكون الاجتماع بحضور كل من موسى أبو مرزوق مسؤول ملف المصالحة في حركة حماس، وعزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح، ومصطفى البرغوثي منسق لجنة الحريات مع الجانب المصري، بهدف تذليل العقبات وإزالة العراقيل أمام تطبيق المصالحة الفلسطينية على الأرض.

وقد أضاف النائب الدكتور البرغوثي، أن الاجتماع سيبحث تنفيذ قرارات لجنة الحريات العامة التي توصلت إليها بمشاركة جميع الأطراف باعتبارها، أهم وسيلة تساعد على تحقيق المصالحة الوطنية، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني وتشكيل حكومة وفاق وطني.

وقال البرغوثي إن "القضايا التي يشملها ملف الحريات هي إحدى عشرة قضية وأهمها حرية العمل السياسي لكافة القوى الفلسطينية دون تمييز في الضفة وغزة، إضافة الى وقف كل أشكال الاعتقال السياسي والاستدعاءات الأمنية، وحرية الصحافة، وحرية الرأي، والتنقل، والمسح الأمني، وملف المفصولين من الوظيفة العمومية، والمؤسسات المغلقة؛ لتهيئة الأجواء لإنجاح المصالحة، معتبراً ضمان الحريات بأنه ضمان للمصالحة الوطنية.

وأشار البرغوثي إلى أن احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان يجب أن يصبح عرفاً يُحترم، بغض النظر عن مسألة الانقسام، لأن من شأن ذلك الإسهام في تقوية الشعب الفلسطيني، لمواجهة التحديات الكبيرة، والاحتلال ومشاريعه التوسعية .

وأعرب البرغوثي عن أمله في أن يشكل اجتماع اليوم منعطفاً هاماً، لتحقيق المصالحة الوطنية التي يرنو لها شعبنا.