شريط الأخبار

لماذا وبخ كيري الوفد الإسرائيلي في مؤتمر دافوس؟

02:23 - 28 كانون أول / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أفادت مصادر أردنية لصحيفة القدس العربي بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبخ الوفد الإسرائيلي الحاضر لمؤتمر دافوس وأبلغ مباشرة شيمون بيريس بأنه" لا يستطيع إلهاء المجتمع الدولي مجددا بالحديث عن السلام دون إطلاق خطة متكاملة للعودة للمفاوضات".

وأشارت الصحيفة أنه رغم ذلك لم تشهد لقاءات دافوس اختراقات مؤثرة أو مثيرة من أي نوع على صعيد عملية السلام والمفاوضات.

وأضافت" ما رشح حتى الآن أن الجانبان الأردني والأمريكي اتفقا على البقاء على اتصال وعقد جلسات تشاورية بمشاركة فلسطينيين وإسرائيليين طوال الأسابيع الأربعة المقبلة على أن تستضيفها عمان بهدف تقريب وجهات النظر ومعالجة نقاط التماس التي تحول دون الجلوس معا في إطار عملية تفاوض مباشرة".

وحصل ذلك بعدما تبين بأن نتنياهو منع بيريس عمليا من الإدلاء بأي تصريحات تتضمن التزامات من أي نوع باسم "الدولة الإسرائيلية" مما يؤشر على أن مشاركة بيريس كانت دعائية وإعلامية ولم تتضمن تقديم أي تنازلات يطلبها الرئيس محمود عباس باعتبارها الحد الأدنى المطلوب حتى يوافق على العودة للمفاوضات.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عباس طالب الأمريكيين والإسرائيليين في الكواليس بمنحه موقفا متطورا قليلا على صعيد قضية الإستيطان حتى يستطيع إقناع المؤسسات الفلسطينية بجدوى العودة للحديث عن عملية تفاوض وسلام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأردن بدأ يأخذ دوراً أساسياً على صعيد المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية.

انشر عبر