شريط الأخبار

المطار ومصنع البوتاسيوم على رأسها ..موقع صهيوني يكشف بنود خطة كيري

01:55 - 28 تموز / مايو 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

كشف موقع تيك ديبكا الاستخباراتي "الإسرائيلي" عن بنود الخطة التي يقترحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية  .

ووفقا للموقع فإن الخطة تشمل بناء مطار دولي فلسطيني قرب أريحا وانسحاب إسرائيلي من منطقة لقية  شمال البحر الميت للسيادة الفلسطينية .

 فقد ناقش كيري خطته أمس الاثنين مع وزيرة العدل "الإسرائيلية" تسيبي ليفني والمحامي يتسحاك مولوخ  والتى عرضها أيضا علي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس  في محاولة أمريكية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين .

 وتابع موقع تيك ان كل من إسرائيل والفلسطينيين والولايات المتحدة فرضت تعتيم كامل على مقترحات كيري  حيث ان الحديث يدور عن تنازلات إسرائيلية فقط مقابل ان يوافق أبو مازن على العودة لطاولة المفاوضات .

 ومن بين المقترحات التى عرضها كيري إقامة مطار فلسطيني دولي قرب أريحا لفك ارتباط الفلسطينيين بمطار بن غريون الواقع في مدينة اللد,  كما ستقام شركة طيران فلسطينية دولية تكون طائراتها على علاقة مع مباشرة مع "إسرائيل" وأوروبا والولايات المتحدة , حيث ستحلق الطائرات الفلسطينية مستخدمة الأجواء الإسرائيلية في طريقها للخارج  مع التنسيق مع أبراج المراقبة التابعة للسلطات الجوية الإسرائيلية.

في حين ان الترتيبات الأمنية للمطار الفلسطيني ستكون بيد الجانب الفلسطيني  ولكن من خلف الكواليس تكون هناك أجهزة حواسيب وكاميرات مراقبة  يعمل عليها ضباط اسرائيليين سريين  يكون قرب المطار.

وأضاف الموقع ان المطار سيتيح لإسرائيل دور الإشراف على حركة المسافرين الفلسطينيين القادمين والمغادرين  وأيضا الإشراف علي الحقائب التي تصل عبر الطائرات المختلفة  كما كان الأمر متبع في معبر رفح  عام 2006 حيث تم نشر مراقبين أوروبيين وفي نهاية الأمر فشلت كل الإجراءات.

ثانيا : اقترح كيري ان تتحول منطقة أريحا الي مركز اقتصادي  يكون بمثابة وضع حجر الزاوية للدولة الفلسطينية  المستقلة

 ثالثا : اقترح كيري  إقامة مصنع للبوتاسيوم على شاطئ لقية شمالي البحر الميت , موضحاً ان  كيري طلب من "إسرائيل" الانسحاب من منطقة شمالي البحر الميت حيث يوجد في المكان كيبوتس "لقية"  حيث طالب كيري نقل الكيبوتس للفلسطينيين او بقاء الكيبوتس كما هو.

انشر عبر