شريط الأخبار

وفاة القيادي الفتحاوي أبو علي شاهين في مشفى الشفاء

08:12 - 28 تموز / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

توفي فجر اليوم القيادي في حركة فتح عبد العزيز شاهين "أبو علي"، 80 عاماً بعد صراع مع المرض وذلك في غرفة العناية المكثفة بمستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقدم أبو على شاهين إلى قطاع غزة مطلع العام الجاري مع انطلاقة حركة فتح قادماً من رام الله التي غادر إليها عقب الانقسام الفلسطيني، وما لبث إلا أن تدهورت حالته الصحية وأدخل غرفة العناية المكثفة وزاره رئيس حكومة غزة اسماعيل هنية. قبل أن تعود صحته للتدهور يوم أمس الاثنين ويدخل غرفة العناية المكثفة مرة أخرى ويعلن عن وفاته فجر الثلاثاء متأثراً بمرضه الذي يعاني منه وهو توقف جزئي لعمل الكبد.

ونقل القائد الفتحاوي للعلاج بالخارج لكنه طالب بالعودة لقطاع غزة ليدفن فيه، حيث من المقرر أن يجري تشييعه اليوم بعد صلاة الظهر في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وينحدر ابو علي شاهين من أسرة مناضلة لاجئة من قرية بشيت المحتلة عام 1948، واستشهد والده في معركة بشيت الشهيرة حيث عمل قائدا لاحدى مجموعات المقاومة وقتل الاحتلال الاسرائيلي خمسة من اعمامه ابان احتلال غزة في 1956 وعام 1967 ودفنوا في قبر جماعي شهير بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وامضي في سجون الاحتلال 15 عاماً وأسس بعد تحرره حركة الشبيبة الطلابية ثم ابعد الى الاردن وتونس، وقاد مع الشهيد ابو جهاد قيادة العمل المسلح "القطاع الغربي" وعاد الى الوطن بعد توقيع اتفاقيات اوسلو حيث تأخرت عودته بسبب معارضته لها.

وانتخب عبد العزيز شاهين عضوا للمجلس التشريعي الفلسطيني في العام 1996 وأصبح وزيرا للتموين في شهر مايو من نفس العام.

انشر عبر