شريط الأخبار

رداً على قصف دمشق

جنرال "إسرائيلي": سورية حاولت شن هجوم إلكتروني على حيفا

04:58 - 25 حزيران / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نقلت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة أن رئيس ما يسمى "المجلس الوطني للأبحاث والتطوير" الإسرائيلي، جنرال الاحتياط البروفيسور يتسحاك بن يسرائيل قوله اليوم، السبت في بئر السبع، إن سورية حاولت قبل أسبوعين شن هجوم إلكتروني (سايبر) على منظومة المياه في حيفا. وبحسبه فإن الهجوم على ما يبدو كان ردا على الهجوم الإٍسرائيلي على دمشق قبل نحو شهر. في المقابل نفى رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف والمدير العام لـ"مي كرمل" نور إلدان معرفتهما بمحاولة الهجوم.

وقال بن يسرائيل إنه يجب على إسرائيل أن تفكر في كل لحظة بالتهديدات القادمة. وقال إن هناك وحدة حرب إلكترونية تابعة للجيش السوري تعمل ضد إسرائيل، وأنها هاجمت منظومة المياه في حيفا، بيد أن الهجوم قد فشل.

وأضاف أن هناك عدة طرق لتنفيذ هجمات إلكترونية، وأن أسهلها هو مهاجمة منظومات مرتبطة بالشبكة بأنظمة أخرى، مشيرا إلى أن غالبية المنظومات المدنية مرتبطة بالشبكة لزيادة نجاعتها.

وقال إن عدد الهجمات الإلكترونية كبير جدا، مشيرا إلى أن الحديث عن هجوم في كل لحظة. وأضاف أن إسرائيل تراقب منظومات البنى التحتية الحيوية، مثل الكهرباء والمياه والبورصة والقطارات، حيث يحصل مئات الهجمات في كل دقيقة.

في المقابل نفى رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف علمه بمثل هذا الهجوم، وفي الوقت نفسه اعتبر حيفا كرمز للشمال "هدفا إستراتيجيا للأعداء"، على حد قوله.

من جهته قال نور إلدان المدير العام لشركة "مي كرمل/مياه الكرمل" البلدية المسؤولة عن المياه في حيفا، إنه لم يتلق أية معلومات تشير إلى حصول هجمات إلكترونية.

وفي حديثه عن البرنامج النووي الإيراني، قال بن يسرائيل إنه لا يوجد خط أحمر من هذه الناحية. وأضاف أن الإيرانيين يبنون دوائر الطرد المركزية بأنفسهم، ما يستوجب تدمير المنشأة النووية، ولكنهم سيعيدون بناءها من جديد خلال سنتين أو ثلاث سنوات.

وقال أيضا "لا يوجد شيء اسمه نقطة اللاعودة، حيث أن إيران قادرة على تخصيب يورانيوم بمستويات عسكرية". وأضاف أن إيران لا تصنع القنبلة النووية لأنها تدرك أن العالم يقف لهم بالمرصاد، وأن إسرائيل والولايات المتحدة ستقصفان المنشآت النووية في حال اتجهت إيران باتجاه التخصيب الكامل.

وتابع أنه من الممكن أن يكون الفيروس الذي أدخل إلى المنشآت النووية الإيرانية قد منع الهجوم الإسرائيلي عليها، مشيرا إلى أن أحدا لا يضمن أن يكون الفيروس الأخير، منوها إلى أنه الوضع في إيران لا يتقدم منذ ثلاث سنوات.

وقال أيضا إن إسرائيل لا تستطيع خوض حرب طويلة الأمد مع إيران، بينما تتوفر مثل هذه القدرة لدى الولايات المتحدة. وأضاف أن الولايات المتحدة قادرة على قصف إيران من الجو أفضل من إسرائيل بسبب وجود قوات جوية لها في محيط إيران.

انشر عبر