شريط الأخبار

افتتاح بنك إسلامي جديد بغزة

06:54 - 24 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

من المقرر أن يفتتح "بنك الإنتاج الفلسطيني" في السابع والعشرين من أيار (مايو) الجاري أبوابه في قطاع غزة، ويقوم عليه مجموعة متخصصين وخبراء ماليين من غزة والخارج، ويرأس مجلس إدارته رجل أعمال كويتي هو "رياض الخليفي".

وبنك "الإنتاج الفلسطيني" هو الثاني من نوعه الذي يفتح أبوابه بغزة في ظل حالة الانقسام الفلسطيني، بعدما فتح البنك الوطني الإسلامي أبوابه في عام 2009.

ونقلت وكلة "قدس برس" عن رامي أبو شعبان مدير البنك قوله: "إن البنك حصل على موافقة رسمية من الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة لمزاولة العمل المصرفي بشكل طبيعي كباقي البنوك"، علمًا بأن سلطة النقد ترفض منح البنك ترخيصًا؛ نظرًا لانخفاض قيمة رأس ماله.

وتطلب سلطة النقد (البنك الفلسطيني المركزي)، التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله، رأس مال يقدر بخمسين مليون دولار لافتتاح بنك جديد "وهذا الشرط تعجيزي، وقد منع إنشاء أي بنك في قطاع غزة منذ عام 2006"، وفق أبو شعبان.

وأشار أبو شعبان إلى أن رفض سلطة النقد منح البنك ترخيصًا وكذلك دعوتها المواطنين بعدم التعامل معه "لن يؤثر بالسلب على عمل البنك"، وقال: "نحن بنك إسلامي استثماري، ونتأمل ألا يؤثر قرار سلطة النقد على اكتتاب المساهمين".

وأكد أن البنك برأس مال 20 مليون دولار، وأن المؤسسين اكتتبوا مبلغ 5 مليون دولار، وأنه مطروح للاكتتاب العام بمبلغ 15 مليون دولار، مشددًا على أن البنك حصل على التراخيص اللازمة لمزاولة العمل المصرفي من الحكومة بغزة.

وأوضح أبو شعبان أن فكرة البنك تقوم على تقديم تمويل بصيغ التمويل الإسلامية للمشاريع القائمة والجديدة في غزة، وتابع: "سيكون هناك تأكيد على دعم المشاريع الإنتاجية في غزة, وأيضًا دعم الاقتصاد الفلسطيني".

ويشار إلى أن هذا ثاني بنك يفتتح منذ بدء الانقسام في غزة وترفض سلطة النقد ترخيصه حيث كان البنك الوطني الإسلامي الذي افتتح قبل حوالي عامين.

انشر عبر