شريط الأخبار

هنية يدعو مرسي لالغاء اتفاقية كامب ديفيد

02:53 - 24 تشرين أول / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

 دعا، إسماعيل هنية، رئيس حكومة غزة اليوم الجمعة، مصر إلى إلغاء اتفاقية كامب ديفيد مع "إسرائيل"، حاثاً على انتهاج استراتيجية جديدة في التعامل مع سيناء ومعبر رفح.

ونقلت وكالة يونايتد برس انترناشونال عن قوله في خطبة الجمعة التي ألقاها بمسجد خليل الوزير بغزة، "من باب الأخوة وليس من باب الإلزام  ندعو (القيادة المصرية) إلى إلغاء أو إعادة النظر في اتفاقية كامب ديفيد، خاصة الملاحق الأمنية التي تؤدي للفراغ الأمني الذي يمكن أن يستغل من الإسرائيليين للعبث بأمن مصر وطرح أجندات مستعجلة على بساط البحث داخل أروقة صنع القرار المصري".

وأضاف "من موقع الإخوة ندعو إلى بناء استراتيجية شاملة للتعامل مع سيناء وأهلنا في سيناء والشعب السيناوي في مقدمتها التنمية وإعادة الاعتبار للعلاقات وحماية هذه الأرض كأرض مصرية كاملة السيادة".

كما دعا " إلى سياسة جديدة في التعامل مع معبر رفح بحيث لا يتأثر بالأحداث التي تقع في الجانب المصري هنا أرض وشعب محاصر"، مشيراً إلى أن روح جديدة وجدت بعد ثورة 25 كانون الثاني/يناير هي موضع احترام وتقدير.

وقال "أمام ما جرى (الإغلاق الأخير للمعبر بعد خطف الجنود المصريين في العريش) ندعو لتثبيت علاقة جديدة بحيث نُعمِل القانون ونبقي سيادة الدولة، وأن لا يسمح لأفراد أو أطراف ما لاتخاذ إجراءات تضع شعب بكامله، 2 مليون فلسطيني في غزة، رهينة تطورات في الجانب الآخر".

انشر عبر