شريط الأخبار

"اسرائيل" تغزو العالم بطائرات التجسس

07:16 - 23 تموز / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفادت دراسة لمركز "فروست أند سوليفان" الدولي أن "إسرائيل" التي يعتمد سلاحها الجوي بشكل كبير على الطائرات بدون طيار، تأتي في مقدمة الدول المصدرة لهذه الطائرات في العالم، متقدمة بكثير على الولايات المتحدة.

وبرهن مايك بلايدس معد الدراسة على تقدم "إسرائيل" في هذا الجانب على أمريكا، مستندًا إلى إحصائيات أفادت أن الولايات المتحدة صدَّرت طائرات بدون طيار بقيمة 2,9 إلى 3 مليارات دولار بين 2005 و2007، في حين تخطت الشركات الإسرائيلية هذا الرقم في نفس الفترة، ووصل إلى ما قيمته 4,6 مليار دولار.

ومن جانبه، أكد بلايدس أن أرباح أمريكا من تصدير الطائرات بدون طيار تضمن طائرات استطلاع من ارتفاعات العالية "جلوبال هوك" المخصصة لحلف شمال الأطلسي، والتي بلغت قيمتها 1,2 مليار دولار، تتحمل الولايات المتحدة القسم الأكبر منها.

ووفق ما أكدته الدراسة الدولية، فإن الشركات الأمريكية تستفيد من السوق الداخلية الكبيرة، وقلما تتجه نحو التصدير بسبب تعقيد إجراءات الحصول على الموافقة، بينما يسعى مصنعو الطائرات بدون طيار في "إسرائيل" لتدشين حملة تسويق كبيرة في كل العالم لتحقق هذه الشركات معظم أرباحها من التصدير.

في غضون ذلك، تناقش فرنسا مع الولايات المتحدة و"إسرائيل" مسألة شراء طائرات استطلاع من ارتفاع متوسط لتستخدمها في حربها ضد إسلاميي مالي وذلك وفق ما أعلنه وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الأحد الماضي.

انشر عبر